اقتصاد وبورصة

أهم العملات الرقمية المشفرة البديلة عن بيتكوين



 

في عالم العملات الرقمية تعتبر البيتكوين هي الأشهر والأكثر تداولا بين الألسن والصفحات على الانترنت، كانت قيمة بيتكوين، والتي تعتبر أيضا أكبر عملة رقمية مشفرة من حيث حجم القيمة السوقية ارتفعت بمعدلات لم يسبق لها مثيل منذ صعود الفضة في 1980.

في حين أن البيتكوين والعملات المشفرة بشكل عام، يمكن شراؤها عبر منصات تدول العملات الرقمية المتخصصة بالنسب المئوية الصغيرة، قد يكون ارتفاع سعرها عامل يدفع على بعض المستثمرين المحتملين بعيدا.

وإذا اضفنا الى ذلك عامل التذبذب الشديد في الأسعار، العديد من المستثمرين يعتقدون أن الوقت متأخر جدا للاستثمار في بيتكوين.

إذا كنت واحدا من هؤلاء الناس، أو كنت ترغب ببساطة في تنويع المحفظة الرقمية الخاصة بك، وهناك العديد من العملات الرقمية البديلة بالنسبة لك للاستثمار فيها.

إثريوم Ethereum:

أطلقت إثريوم في عام 2015 بعد أن تم اجراء الطرح الأولي لعملة Ether، وهي العملة الرقمية المشفرة المبنية على منصة إثريوم.  ومنذ البداية هذه المنصة الجديدة المبنية على تكنولوجيا باهتمام ودعم قوي، ولكن ما الذي جعلها مختلفة عن كل شيء آخر هناك؟

أول شيء عن إثريوم هو أنه ليس مجرد عملة رقمية. بل هو منصة تستند على تكنولوجيا سلسلة الكتل مع العديد من المميزات. توفر منصة الإثريوم عملة Ether الرقمية، إثريوم ليست مجرد منصة ولكن أيضا لغة البرمجة، تساعد المطورين لبناء ونشر التطبيقات.

كل العملات الرقمية المشفرة سواء البتكوين أو الايثيريوم أو غيرها مبنية ومصممة على تكنولوجيا سلسلة الكتل لذلك قبل محاولة معرفة ماهية أي من هذه العملات وكيفية عملها يجب أولا فهم هذه التكنولوجيا.

رغم ارتباط تكنولوجيا البلوك شاين أو سلسلة الكتل بالعملات الرقمية فإن تطبيقاتها تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير، في الواقع فإن العملات الرقمية واحدة من بين مئات من تطبيقات البلوك شاين في الوقت الحالي.

لايتكوينLitecoin:

لايتكوين هيعملة رقمية مشفرة تماما مثل بيتكوين. انشأت تشارلي لي، وهو موظف سابقا في غوغلويمكن إرسالها عبر الانترنت في جميع أنحاء العالم تقريبا على الفور، مقابل رسوم منخفضة جدا.منذ إطلاقهاف ي أكتوبر 2011،بلغت القيمة السوقية للايتكوين نحو 75 مليوندولار.

تعدين لايتكوينيختلف كثيرا كما كان عليه في الماضي ففي وقت كتابة هذا التقرير كان سعر لايتكوين حوالي 40 دولار. في الأيام الأولى، كان من السهل جدا تعدين لايتكوين لأنها كانت رخيصة ولم يكن هناك منافسة أما الان فان الامر صار أكثر صعوبة وتكلفة.

ظاهريا،بيتكوين و لا يتكوين لديهما الكثيرمن القواسم المشتركة، أولا وقبل كل شيء كلاهما عبارة عن عملة رقمية مشفرة. وفي حين أن عملات الدول مثل الدولارالأمريكي أوالين الياباني تعتمد على الآليات السياسية والقانونية للاكتساب القيمة والشرعية،تعتمدالعملات المشفرة على التكنولوجيا المبنية عليها ومدى قوة وفعالية وأيضا سلامةا لتشفيرللشبكةالتي يتم تداول هذه العملات داخلها، وهذه النقاط هي التي تحدد نقاط الاختلاف الرئيسية بين أي من العملتين البيتكوين ولايتكوين.

عملة الريبل Ripple:

ريبل Ripple هي شبكة دفع رقمية مشفرة تسمى ريبل نت Ripplenet، وفي نفس الوقت عملة رقمية رمزها Ripple XRP تم إنشاؤها في عام 2012.

شبكة ريبل نت تربط البنوك والمؤسسات المالية الكبيرة الأخرى وتسمح لهم بتحويل الأموال وغيرها من الأصول من خلال الشبكةو يتم تسجيل جميع المعاملات على دفتر حسابات رقمي لا مركزي مثل أغلب العملات التي تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشاين.

الريبل Ripple XRP هي العملة المستخدمة في شبكة لدفع وتسوية جميع المعاملات، وميزتها الرئيسية أنها تحد من الوقت والمال المرتبطة وبالمعاملات عبر الحدود، فهي النظام الأسرع حتى بين العملات الرقمية الأخرى.

تتم معالجة كل معاملة من خلال النظام في أربع ثوان فقط. للمقارنة، يأخذ إثريوم أكثر من دقيقتين، بيتكوين أكثر من ساعة، في حين أن النظم التقليدية يمكن أن يستغرق ما بين ثلاثة وخمسة أيام.

بالإضافة إلى كونها سريعة وقابلة للتطوير، شبكة ريبل نت تخفض بشكل ملحوظ رسوم المعاملات التحويلوبسبب فوائده، فإن هذا النظام يستخدم بالفعل من قبل أكثر من 75 مؤسسة مالية في جميع أنحاء العالم.
كل هذه العملات الرقمية السابق ذكرها،يمكن تداولها عبر منصات تداول متخصصة تعرف باسم بورصات العملات المشفرة أو عن طريق منصات شركات الوساطة مثل منصة شركة UFX (يو اف اكس) لتداول في الأسواق المالية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى