أخبار وتقاريرسلايدرعاجلنواب وأحزاب

البرلمان يكشف تفاصيل جديدة عن مشروع الضبعة



كتب/ صالح شلبي

بدأ اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم، السبت، برئاسة المهندس طلعت السويدي، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء مسجد الروضة بمحافظة شمال سيناء.

من ناحية أخرى، وافقت اللجنة خلال إجتماعها اليوم، من حيث المبدأ على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وأكد المهندس طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن محطة الضبعة بداية للمحطات النووية في جمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن مشروع الضبعة سيزيد حصة كهرباء مصر بالكامل لتصل لأكثر من 20% من طاقتها الحالية.

وقال “السويدي”، إنه بعد إتمام محطة الضبعة سيتم تصدير الكهرباء للدول المجاورة، إلى جانب الاستفادة منها في تحلية المياه.

ويتضمن التعديل تحديد أسلوب عمل الهيئة وصلاحيتها، حيث تختص الهيئة دون غيرها باقتراح إنشاء محطات القوى النووية لتوليد الكهرباء، وتنفيذ مشروعات إنشاء محطات القوى النووية والمشروعات المرتبطة بها أو المترتبة عليها أو المتفرعة عنها وتشغيلها وإدارتها وذلك كله بمعرفتها أو بمعرفة الغير ممن تكلفه بذلك تبعاً لأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية والوقائية وبما يتفق مع ما ورد بقانون إنشائها دون غيره من القوانين.

كما تأتى التعديلات في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام الطاقة النووية في أغراض التنمية، حيث تختص الهيئة بتنفيذ مشروعات محطات القوى النووية لتوليد الكهرباء وفق الأسس والمواصفات المطلوبة، وإدارتها طبقاً لأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية والوقائية مع إعداد الكوادر البشرية اللازمة في هذا القطاع.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى