سلايدرفن وثقافة

الفنان أحمد الحجار يفتح قلبه لـ “المسار”: أرفض الغناء في الفنادق.. وأماكن تقديم الخمور



لا أمتلك سيارة .. والغناء يمر بنفس الظروف الاقتصادية للبلاد

 أغاني المهرجان جميلة بشرط تنقيتها من الألفاظ البذيئة

تربيت في مدرسة الإحساس لصاحبها عبد الوهاب وعبد الحليم

كتب: بلال سيد وإسماعيل الجابري

الفنان، مرهف الحس، أحمد الحجار هو الأخ الأصغر للمطرب على الحجار ، وهما أولاد إبراهيم الحجار المطرب و الملحن، و تتميز العائلة بأكملها بالصوت العذب و المحافظة على الفن الجميل و الآلات الشرقية و استخدامها فى كل أعمالهم .

بدأ أحمد الحجار مسيرته الفنية بألبوم “حنين” ثم “اتمنيت” ثم “ولا عمرى” وقد قام بوضع الموسيقى التصويرية لبعض الأفلام السينمائية على سبيل المثال لا الحصر مثل فيلم “الفتى الشرير” بطولة شقيقه على الحجار ونور الشريف.

كانت بداية ظهور الفنان أحمد الحجار كمطرب عندما قدمه شقيقه الأكبر الفنان على الحجار فى إحدى الحفلات، وقام أحمد الحجار بغناء أغنية عود وهو يعزف على العود فقط بدون فرقة موسيقية ولاقى استحسان الجميع ولم يتوقف تصفيق الجمهور عقب كل مقطع من الأغنية .

واحمد الحجار كملحن قام بتلحين معظم أغانيه، كما قام بالتلحين لعدد من الفنانين الآخرين، وقد لحن للفنان علاء عبد الخالق وحنان ماضى وشقيقه على الحجار.

أحمد الحجار أكد أنه يرفض تمام الغناء في صالات الأفراح ، والفنادق ، وأي أماكن تقدم الخمور، والرقص ، موضحا أنه صاحب قيم ومبادئ ولا يمكن أن يتخلى عنها تماما .

وأضاف في حواره مع ” المسار” أن غيابه عن ساحة الغناء طوال السنوات الماضية يرجع لعدة أسباب أهمها ، أن تركيزه منصب على التلحين فقط .

والى نص الحوار .. ما هو السبب وراء غياب الفنان احمد الحجار عن الساحة رغم كثرة معجبيه؟

شغلتي التلحين والملحن مهما اشتغل كثيرا فلا احد يأخذ باله منه خصوصا لو بيقدم إعمال درامية وانا معظم شغلي في مسرح الدولة. .

ولكن تردد أن سبب غيابك كثيرا يرجع إلى عدم رضاك عن وجودك في المسارح ؟

ليست المسارح ، ولكن ارفض التواجد في أي أماكن تقدم فيها الخمور ، والرقص ، و”أقدر اقولك”  انا بحب أتواجد بعيدا عن الضوضاء ، فضلا عن خجلي الشديد في كثير من المواقف  .

وما حكاية انك رفضت الغناء في احد الفنادق الشهير ؟

حقيقي حصل معايا ذلك الأمر ، ففي إحدى المرات تحدث معي واحد من متعهدي حفلات الفنانين وحاول أن يقنعني ، أن أغني في احد الفنادق الكبرى ، وبحضور شخصيات هامة ، مقابل أن احصل على أموال كثيرة، لكني بالفعل، عندما وصلت إلى الفندق شعرت بعدم الارتياح، وأحسست إنني لا أطيق أن اغني في فنادق تقدم الخمور، فخرجت مسرعا وأوقفت “تاكسي” ، ورجعت إلى منزلي .

ألا تملك سيارة خاصة بك ؟

لا ، لأنني لا أحب قيادة السيارات ، وأفضل استخدام التاكسيات في كل تنقلاتي .

ولكنك كنت تعاني من أزمة مالية على حد علمنا ؟

بالفعل عندما تلقيت هذا العرض ، كنت أعاني من ضائقة مالية شديدة ، لكن مبادئ وقيمي التي تربيت عليها كانت أقوى ، ودائما ما تكون ذلك .

إذن ما الذي تقبل العمل به في عالم الغناء حاليا ؟

يكفيني التلحين ، للاغاني القيمة والهادفة ، التي تعبر عن الفن والطرب الأصيل ، بالإضافة إلى تقديم بعض الحفلات الصغيرة بالأماكن الثقافية.

لماذا لم تشارك في أي أعمال درامية ؟

أنا كملحن لحنت مسرح كتير وتليفزيون وإذاعة ولي على فكرة مسلسل يذاع الآن في صوت العرب عامل لحن التتر بتاعه هو إنتاج سعودي مصري .

من هو الصوت الذي تستمتع بسماعه ؟

الصوت اللي بحب أسمعه أبويا الله يرحمه وعلي الحجار وأستاذنا كلنا عبد الوهاب والصوت الحساس عبد الحليم حافظ طبعٱ .

كيف تري الفن الآن في مصر ؟

الفن انعكاس للأحوال الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية ، والثلاثة في تدهور ، متهيالي كده أبقى قولت رأيي في الفن دلوقتي ، وعندي أمل إن ربنا سبحانه وتعالى هيصلح الحال .

ما آخر أعمالك الفنية ؟

هابدأ بإذن الله في ألحان عمل مسرحي كبير عن النيل ودول حوض النيل تأليف وإخراج زوسر مرزوق وأشعار صفوت زينهم .

ما رأيك في أغاني المهرجانات؟

أغاني المهرجانات بها فن عالٍ وهندسة صوت رائعة، وتغطي على صوت المغني ولا تجعل المستمع يعرف ما إذا كان صوت المغني جيد أم سيء ؟.

وما تقييمك لتجربة المهرجانات ؟

المهرجانات (تجربة حلوة) لكن مشكلتها أنها تشبه بعضها، ويجب أن نبتعد عن الكلام المبتذل، لكنه إبداع جديد يجب تقييمه بموضوعية”.

وما رأيك في برامج المسابقات الغنائية؟

أرفض أن يكون هناك لجنة تحكيم واحدة في هذه البرامج.

لو عرض عليك المشاركة في التحكيم في هذه المسابقات.. هل ستوافق ؟

لو شاركت، فيها ستكون قراراتي صعبة وقاسية ولن ينجح أحد بسهولة.

من العد الورقي

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى