فن وثقافة

بالصور.. البدء فى أعمال ترميم وصيانة مسجد سارية الجبل بقلعة صلاح الدين



 

كتب: سعيد جمال الدين

بدأت الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار في أعمال مشروع ترميم مسجد سارية الجبل بقلعة صلاح الدين ومن المقرر الأنتهاء منه نهاية العام الحالي.

وقال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، أن أعمال الترميم شملت الترميم المعماري والدقيق للمسجد، وانها بدأت أواخر شهر أغسطس حيث تم إزالة طبقات الملاط الحديثة والمتهالكة بواجهة المبنى والموجودة منذ أعوام سابقة تمهيدا لاعادتها بنفس المواصفات الأثرية وطبقا لمحددات المواثيق الدولية.

 

كما تم الانتهاء من تنظيف التكسيات الرخامية ببيت الصلاة وجارى استكمال باقي الأعمال فى جدران المسجد وأرضياته وذلك بالتعاون مع معهد الحرف الأثرية، بالاضافة إلى إزالة الدهانات التى تعلو زخارف سقيفه المسجد والمتراكمة منذ عهود سابقة.

وأشار إلي أنه خلال فك وإحلال الثريا الموجودة بالقبة الرئيسيّة للمسجد؛ وبعد ازالة طبقات الصدأ الموجودة عليها ظهرت الزخارف النحاسية المكفتة بالفضة وهي تحمل كتابات تقرأ باسم السلطان حسن، بالإضافة إلى الكشف عن زخارف هندسية فى اماكن متفرقة بالثريا، ونقش باسم النبي محمد (صل) وعدد 12 عمود مشكلين على هيئة الصليب.

وأضاف سنبل أن لهذا المسجد أهمية أثرية وتاريخية خاصة بأعتباره أحد المساجد المشيدة فى العصر الفاطمى وتم تجديده فى العصر العثمانى على طراز عمارة هذا العصر. وسمى المسجد بهذا الاسم نسبة إلى سارية بنزنيم بن عمرو بن عبدالله الكنانى صاحب رسول الله (صل). و تم بناؤه قبل بناء القلعة داخل القسم الشمالى لقلعة الجبل، وشيده أبو منصور قسطة الأرمنى غلام المظفر بن أمير الجيوش الذى كان واليا على الاسكندرية خلال العصر الفاطمى(1140ميلاديا-535 هجريا) .

وأشار إلي انه تم تخريب هذا المسجد وجدده سليمان باشا الخادم عام(1528 ميلاديا-935 هجريا) وأعاد بنائه على النظام العثماني وأصبح أول مسجد بنى فى مصر على الطراز العثمانى.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى