سلايدرعاجلمحافظات

برلمانية توجه مناشدة عاجلة للسيسي بعد الانقطاع الدائم للمياه بالجيزة



كتب/ صالح شلبى

ناشدت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء باتخاذ قرار بإنشاء محطة مياه شرب تخدم محافظة الجيزة، نظرا لانقطاع مياه الشرب بشكل شبه دائم بعدد كبير من الشوارع والأحياء، وذلك بسبب أن المحافظة تحتاج إلي ما يعادل 200 إلي 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا بشكل إضافي علي الكمية التي يستهلكها سكان المحافظة يوميا، وتلك الكمية هي بالكاد تكفي لسد الحاجات الأساسية لسكان المحافظة، بما يعني أن تلك الكمية هي بمثابة “عجز مائي” ما بين ما تستهلكه المحافظة وبين ما تحتاجه لسد حاجة المواطنين.

وأردفت منير هذه المشكلة تسبب جفاف بمحافظة الجيزة نتاج الانقطاع المستمر للمياه بالمحافظة، فيجب إنشاء محطة مياه شرب جديدة، وأيضا يجب رفع الكفاءة ومستوي التشغيل بمحطة جزيرة الذهب بمحافظة الجيزة من 500 ألف متر مكعب من المياه يوميا إلى 750 ألف متر مكعب يوميا.

وأضافت مني منير أن الشبكة الخاصة بمحافظة الجيزة تحتاج إلي إجراء عدد من أعمال الصيانة والتوسعات والتطوير لرفع الكفاءة وزيادة القدرة الاستيعابية، وذلك بسبب عدم قدرة الشبكة علي تحمل أو استيعاب زيادة الأحمال أو التغذية .

وأشارت منير إلى انه إذا لم يتم البدء سريعا في حل هذه المشكلة، فبحلول العام القادم ستواجه محافظة الجيزة شبح “العطش”

وأضافت منير درجات الحرارة في ارتفاع مستمر، وأن هذا الصيف يعتبر من أسوء الفترات التي مرت بها مصر مؤخراً، مما ينذر بصيف قادم أكثر سوءً، ويتطلب توافر المياه بشكل متواصل دون انقطاع، وهذا ما لا يمكن تحقيقه بالوضع الحالي.

وطالبت منير الحكومة بالكامل بسرعة دراسة تلك الأزمة، وسرعة التعامل معها، حتى نقلل من حجم الكارثة وتقليل الوقت المستغرق لإنجاز الحلول التي يمكن أن تُخرج المحافظة من كارثة حقيقية على وشك الوقوع فيها لا يمكن حساب نتائجها.

وأكدت  منير أن حل تلك الأزمة يحتاج إلى قرار سياسي، وناشدت الرئيس السيسي، ورئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل بعمل مجموعة طوارئ لمواجهة هذه الأزمات بالتخطيط المسبق، حتى لا يترك الأمر إلى أن يتحول إلى كارثة لا يمكن التعامل معها.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى