اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

تعرف علي شروط وطرق التقديم في مسابقة الكهرباء للفوز بجائزة مالية كبيرة



كتب/ علاء عزت

في إطار الاحتفال باليوم العربى لكفاءة الطاقة للعام 2018المقرر عقده 21 مايو من كل عام، والذى تقيمه إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية سيتم تنظيم مسابقة حول أفضل الممارسات والإجراءات لتحسين كفاءة الطاقة في مجال التكييف.

تهدف الجائزة إلى تسليط الضوء على أهمية تخفيض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها في مجال التكييف ، إظهار أفضل الممارسات العربية لمشاريع تخفيض أحمال التكييف، حفز الابتكارات القابلة للتكرار في المجتمعات العربية، بالإضافة إلى رفع وعى الجمهور والمجتمع العربى بشأن قضايا كفاءة الطاقة والمردود الاقتصادى والبيئى لها، والتشجيع على تغيير نمط السلوك والخدمات الخاصة بكفاءة الطاقة وتوفيرها والحفاظ عليه.

تتضمن الجائزة عدد من الشروط تتمثل فى ضرورة أن تستهدف الممارسات/ الإجراءات أو المشاريع المتقدمة أحمال التكييف حصراً، من الممكن أن يتم استهداف رفع كفاءة أجهزة التكييف بحد ذاتها أو أية إجراءات أخرى تؤدى إلى تخفيض أحمال التكييف، ينبغي ألا يكون قد مضى أكثر من 5 أعوام منذ بداية التنفيذ، تقبل الممارسات/ الإجراءات أو المشاريع المقدمة من القطاعين العام والخاص، يجب أن تكون النتائج معروضة بشكل رقمى ذي مرجعية محددة ومثبتة بطرق قياس ومعايرة معتمدة.

هذا بالإضافة إلى أن يكون الممارسات/ الإجراءات أو المشاريع المقدمة منفذة في إحدى الدول العربية وتستفيد منها أو تملكها إحدى الهيئات أو الشركات أو المؤسسات العربية ولا مانع من وجود شراكة أو استشارات من جهات غير عربية، وأن تكون الجهة المنفذة والمتقدمة للمسابقة ذات شخصية اعتبارية ومسجلة رسمياً لدى الجهات الرسمية ويجب إرفاق الثبوتيات اللازمة مع الاستمارة الخاصة بالمشروع.

وتشمل امتيازات الفائز بالمسابقة الحصول على جائزة مالية قيمتها 2000 دولار أمريكى تمنح للمسئول ذي الصفة الأعلى فيما يخص العرض المقدم الفائز أو لمن ترشحه المؤسسة لنيلها، وسيتم تكريم الجهة الفائز/ الفائزة خلال الاحتفالية الخاصة باليوم العربى لكفاءة الطاقة وسوف يتم تسليم درع الجامعة العربية لها، كما سيتم نشر ملخص المشروع على الموقع الإلكترونى لليوم العربى لكفاءة الطاقة والمواقع المتعلقة به وسيتم دعوة الصحف العربية إلى نشر الملخص عن طريق المركز الصحفى لجامعة الدول العربية.

وحول طريقة التقدم إلى المسابقة فعلى المتقدمين تقديم الطلبات وفق لاستمارة مرفقة فقط، المشاركة في الجائزة متاحة للجميع باستثناء أي شخص مشارك في تنظيم أو تسويق أو تحكيم الجائزة.

هذا وستقوم لجنة فنية متخصصة بدراسة الاستمارات المقدمة، وسيتم إبلاغ المتسابقين الذين ترشحوا للقائمة النهائية في شهر آذار/ مارس 2018 ومن الممكن طلب تقديم بعض الوثائق الإضافية الخاصة بالمشروع، كما سيتم دعوة المشاريع الثلاثة الأولى لحضور الاحتفالية الخاصة باليوم العربى لكفاءة الطاقة وسيتم الإعلان النهائي عن المشروع الفائز خلال الاحتفالية.

ويجب الحصول على استمارات التقديم وإعادة إرسالها بعد إستيفائها إلى إدارة الطاقة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية على البريد الإلكترونى [email protected]، وآخر موعد لقبول الاستمارات 28/1/2018، وكذلك أية استفسارات من خلال البريد السابق ذكره .

وحول تقييم المشاريع المتقدمة سوف تقوم  لجنة فنية متخصصة ومستقلة يتم تشكيلها من قبل جامعة الدول العربية بتقييم الطلبات المقدمة وفقاً لعدد من الجوانب منها التكنولوجيا المستخدمة ومدى ملاءمتها لطبيعة المسابقة، الآثار البيئية والاقتصادية للممارسات/ الإجراءات أو المشاريع على مستوى البلد المضيف، تأثير المشروع على النواحى المستقبلية واستدامة اعتماد تقنيات كفاءة الطاقة في مجال التكييف ، فضلاً عن نواحى الإبداع والابتكار، والمعايير الاقتصادية من كمية الوفورات والعائد من الاستثمار وفترة استرداد رأس المال، وكذلك مساهمة المشروع في نشر الوعى حول مفاهيم كفاءة الطاقة، والسياسات والقرارات التي نتجت عن المشروع.

هذا ويحق للجنة الفنية في مطالبة مقدم الطلب بتقديم معلومات إضافية إذا اقتضت الحاجة ، ولأعضاء اللجنة الفنية الحق بأخذ المشورة الفنية والعلمية من خبراء متخصصين خارج نطاق اللجنة ولأعضاء اللجنة الفنية الحق أيضاً بحجب الجائزة في حال عدم تأهل المتقدمين للفوز بها  أو لأى سبب قد تعتبره اللجنة يسىء أو يضر بسمعة الجائزة.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى