سلايدرعاجل

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع المجموعة الاقتصادية



اجتماع مجلس الوزراء – أرشيفية

 

متابعات – المسار/

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور وزراء التخطيط، والكهرباء، والزراعة، والتجارة والصناعة، والمالية، والاستثمار، وقطاع الأعمال العام، والتموين.

 

واستعرض الاجتماع خطط وبرامج عمل الحكومة التي تستهدف مضاعفة الصادرات وترشيد الواردات بما يسهم في إصلاح العجز في الميزان التجاري.

 

فيما، صرح السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير التجارة والصناعة عرض خلال الاجتماع تقريرًا حول أهم ملامح قطاع التجارة الخارجية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من عام 2016.

 

وقال وزير التجارة والصناعة، إنّ الخطة أسهمت في إيقاف معدلات تراجع الصادرات والذي كان السمة الغالبة لمعدلات التصدير في عام 2015، مشيرًا إلى أن قيمة الصادرات قد زادت خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر من عام 2016 بنحو مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2015.

 

وأوضح أن معدلات الاستيراد شهدت تراجعًا ملحوظًا حيث انخفضت الواردات بقيمة 7 مليارات دولار، وهو ما ساهم في تراجع العجز بالميزان التجاري مع نهاية شهر نوفمبر 2016 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

 

وأشار الوزير إلى أن مؤشرات شهر نوفمبر من عام 2016 قد شهدت تحسنًا في قطاع التجارة الخارجية، حيث بلغت نسبة الزيادة في قيمة الصادرات نحو27.1% مقارنة بنفس الشهر من عام 2015.

 

كما شهدت معدلات الاستيراد تراجعاً ملحوظاً في نوفمبر 2016 حيث بلغت قيمة الواردات 4.5 مليار دولار مقابل 6 مليارات دولار في نوفمبر من عام 2015، وقد تمثلت أهم القطاعات التصديرية التي شهدت مؤشراتها تحسناً خلال شهر نوفمبر الماضي (قطاع مواد البناء – قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة – قطاع الأثاث – قطاع الصناعات الغذائية).

 

من ناحية أخرى، ناقش الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات توليد الكهرباء في مختلف المحافظات في ضوء خطة الحكومة لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية للأغراض المختلفة، سواء للاستهلاك المنزلي أو خدمة أغراض التنمية الاقتصادية.

 

فيما، استعرض الاجتماع عدد من الأفكار في إطار سعى الحكومة لتنويع مصادر الطاقة بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة، هذا بالإضافة بعض المقترحات الخاصة بتطوير ورفع كفاءة شبكات الكهرباء في عدد من المناطق، بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة في هذا القطاع الحيوي، أخذاً في الاعتبار الضغط المتزايد على بعض هذه الشبكات وأهمية ضمان استمرار جودة الخدمة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى