سلايدرعاجلنواب وأحزاب

عميد بحري لـ” النواب”: الامتداد الجيولوجى للجزيرتين ” تيران وصنافير” مرتبط بالحد السعودى



كتب/ صالح شلبى

 

قال العميد اشرف العسال، رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية، انه بالرغم من قرب تيران وصنافير لمصر إلا ان هذا الأمر ليس له علاقة بالسيادة، مشيرا الى ان الجزيرتان مرتبطتان جيولوجيا بالمملكة العربية السعودية .

وأضاف خلال اجتماع اللجنة التشريعية الذى عقد لمناقشة اتفاقية تيران وصنافير، انه تم عمل فيلم تخيلى بتقنية ” الجرافيك ” و تم خلاله تفريغ المياه من حول الجزيرتين داخل خليج العقبة، ووجدنا ان الامتداد الجيولوجى للجزيرتين مرتبط بالحد السعودى .

و أكد ” العسال  ” ان تعيين الحدود يستند الى عدة مرجعيات فنية و دولية اقرها المجتمع الدولى مثل اتفاقيات جنيف واتفاقية الامم المتحدة للبحار، و هى مرجع لمصر فى تعيني حدودها مع جيرانها ما عدا اسرائيل و تركيا بسبب عدم توقيعهم على الاتفاقية الدولية .

و اشار الى ان قانون البحار يحتوى على 24 مادة مخصصة لتعيين الحدود البحرية، وان اللجنة المصرية الفنية استعانت بـ 4 مواد فقط منها لها علاقة بهذه الاتفاقية .

و قال العسال ان المفاوضات مع السعودية على تعيين الحدود البحرية بدأت بعد الأزمة التى وقعت بين السعودية و شركة جنوب الوادى فى عام 2009  بسبب البلوكات الخاصة بالشركة التى تنقب عن البترول فى البحر الاحمر، و التى تداخلت مع البلوكات البحرية للسعودية و بدأت جولة التفاوض الاولى فى يناير 2010 و الجولة الحادية عشر انتهت فى مارس 2016 .

و اوضح انه تم تعيين الحد المصرى  وتحديد المياه الاقليمية و الاقتصادية للبلدين بداية من طابا شمالا ثم خط الساحل ثم جزر شاكر و الجفتون و الزبرجد حتى خط 22 درجة جنوبا و لم يتضح اى نقاط خط اساس لمصر على الجزيرتين بينما ظهر للسعودية 9 نقاط اساسا على جزيرة تيران و نقطة على ” صنافير ” .

و اشار العسال الى ان مصر تحفظت اثناء المناقشات على عدة نقطا اساس للسعودية لكنها داخل البحر الاحمر و ليس داخل خليج العقبة .

و لفت الى ان نقطة الحدود البحرية مع السعودية فى البحر الاحمر تبدأ من بعد طابا، نظرا لوجود حدود مشتركة مع الاردن تسمى النقطة الثلاثية، و لذلك لا تبدأ الحدود مع المملكة من طابا كما يشيع البعد البحرى عند تلك الشعاب المرجانية .

و اضاف انه تم تحديد تعريف المياه الاقليمية و يعنى مسافة 12 ميل بحرى من خط الاساس و ايضا، تم تعريف المياه الاقتصادية بأنها مسطح مائى من خط الاساس و لمسافة 200 ميل بحرى، و فى حالة عدم اتاحته يتم تقسيم المسافة بين البلدين المتجاورين.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى