أخبار وتقاريرسلايدرعاجلنواب وأحزاب

ماذا قال وزير الٱثار عن القطع الأثرية المسروقة داخل اسرائيل؟!



 

كتب/ صالح شلبى

 

اعترف وزير الآثار، الدكتور خالد العنانى، أمام مجلس النواب، منذ قليل، بوجود أثار مصرية داخل إسرائيل، مؤكدًا أن إسرائيل لم تعيد أى قطعة أثرية لمصر منذ عدة سنوات، مؤكدًا أنه يفتح على نفسه أبوبا للتساؤل قائلا: ” انا اللى بفتح على نفسي”.

ووجه وزير الآثار خلال الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، التحية لمن بنوا 33 مخزن أثار في مصر فى فترة التسعينات.

وأكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن الأزمة في سرقة الآثار ليست في القطع الموجودة في المخازن لأن لها سند ملكية وهذه ليست مطالب المنقبين، ولكن السرقة تتم في عمليات التنقيب.

وأشار العنانى، إلى أن هناك هوس لدى البعض بالبحث عن الآثار عن طريق التنقيب، لأنه هذه القطع ليست مسجلة لدى الدولة ويمكن بيعها، موضحًا أن ما يتم تهريبه من أثار الأن هو عن طريق “الحفر خلسه” وليس مفقودات من المخازن، وهو جهد الدولة بأكملها للحفاظ على الآثار التى لم تكتشف والشرطة مشكورة تقود بدور كبير في هذا السياق.

وأوضح أنه في لقاء جمعه مع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف تم تناول هذا الأمر، وتم تخصيص خطبة جمعة في هذا الصدد، لتبصير الناس بحرمة التنقيب عن الآثار.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى