سلايدرمنوعات

مسئول روسي كبير يزور موقع أول مفاعل نووي حراري في العالم.. اعرف التفاصيل



المسار/ خاص

قام الكسي ليخاتشيف، المدير العام لمؤسسة روس أتوم الحكومية للطاقة النووية، بزيارة موقع بناء أول المفاعل الحراري في العالم في كاداراش بفرنسا.

وقال الكسي، في” تصريحات صحفية “أن تطوير الطاقة من الاندماج النووي الحراري الذي يفتح للبشرية أفاقا علمية و تكنولوجية هائلة.

و هذا هو سبب وجود روسيا التي لديها خبرتها الفريدة في مجالات البحوث النووية و الاندماج النووي في طليعة مشروع ITER، و هي تقدم مساهمة جوهرية لتنفيذه.

وأضاف الكسي :”إن إنتاج وتطوير معدات ITER يحل مشكلتين هامتين، الأولى هي الاستفادة من القدرات الإضافية لمؤسسة روس أتوم و استحداث منتجات جديدة وتطوير الكفاءات الفريدة من نوعها، والثانية هي النتائج التي يتم الحصول عليها إثناء عمليات البحوث التى تضاعف إمكانيات العلوم النووية المحلية. ITER بالنسبة لنا مهمة كموقع اختبار للمهام العملية المتعلقة بطاقة الغد و ما بعد يوم الغد و بخاصة مع الدور المتزايد لروسيا في سوق التكنولوجيا العالمي”.

يذكر أن المفاعل الفرنسي أول منشأة نووية حرارية تكون فيها الطاقة المولدة أعلى بمقدار 10 مرات على الأقل من الطاقة التي تنفق على الحفاظ على تفاعل الاندماج، وصمم المفاعل لإثبات القدرة على إنتاج الطاقة من الاندماج النووي بغرض تحويلها لاحقا إلى الحرارة أو الكهرباء على مستوى محطة للطاقة الصناعية وستساهم في حل العديد من المشاكل التقنية الرئيسية الناشئة عن استخدام الاندماج النووي كمصدر عملي للطاقة.

و تقوم روسيا بابتكار المكونات الرئيسية للمفاعل ITER و التجهيزات الاخرى العالية التقنية. فالموصلات الفائقة والجيروترونات (يمكن مقارنتها بأفران الميكروويف العملاقة) وعناصر الحماية والفحص واكثر من 25 من الانظمة الفريدة هي في نطاق مسؤولية الشركات الروسية.

يشارك 35 بلدا فى بناء المفاعل الحراري التجريبي الدولي ITERفيه– بما فيها 29 من بلدان الاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة والهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا الاتحادية.

من المقرر بدء التشغيل وتلقي اول حزمة بلازما في سنة 2025.

أول مفاعل حراري في العالم
Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى