أخبار وتقاريرسلايدرعربى ودولى

مفاجأة.. الملك السعودي يجمد أموال الوليد بن طلال وصالح كامل



كتب/مروان محمد

أصدر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرا ملكيا بتعيين الأمير خالد بن عياف وزيرا للحرس الوطنى، كما قرر تشكيل لجنة برئاسة ولى العهد السعودى تتعلق بقضايا الفساد فى المال العام.

وضمت اللجنة عضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وأكد خادم الحرمين الشريفين، أنه لاحظ  استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة، ساعدهم فى ذلك تقصير البعض ممن عملوا فى الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة.

وقال:”قد حرصنا منذ تولينا المسؤولية على تتبع هذه الأمور انطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه الوطن والمواطن، وأداء للأمانة التي تحملناها بخدمة هذه البلاد ورعاية مصالح مواطنينا في جميع المجالات ، واستشعاراً منا لخطورة الفساد وآثاره السيئة على الدولة سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، واستمراراً على نهجنا في حماية النزاهة ومكافحة الفساد والقضاء عليه ، وتطبيق الأنظمة بحزم على كل من تطاول على المال العام ولم يحافظ عليه أو اختلسه أو أساء استغلال السلطة والنفوذ فيما أسند إليه من مهام وأعمال نطبق ذلك على الصغير والكبير لا نخشى في الله لومة لائم ،بحزم وعزيمة لا تلين ، وبما يبرىء ذمتنا أمام الله سبحانه ثم أمام مواطنينا ، مهتدين بقوله تعالى: ( ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين ) وقوله صلوات الله وسلامه عليه : ( إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ،وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).

وتابع: “ولما قرره علماء الأمة من أن حرمة المال أعظم حرمة من المال الخاص بل وعدوه من كبائر الذنوب ، وقد قال الله تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)، وايماناً منا بأنهلن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام.

الوليد بن طلال علي رأس قائمة الفساد

وكان أول من تم الإعلان عن وقوعه في حملة مكافحة الفساد هو الأمير الوليد بن طلال، ومعه عدد من الأمراء ورجال الأعمال السعوديين.

وأكد المصدر السعودي أنه يجري حاليا التحقيق مع رجل الأعمال السعودى الأمير الوليد بن طلال فى تهم فساد واسعة.

صالح كامل وتجميد الأموال

وقررت اللجنة المشكلة برئاسة ولي العهد السعودي إيقاف رجل الأعمال السعودى، صالح كامل، وأبنائه ومنعهم من السفر وتجميد أرصدتهم.

قائمة الفاسدين

وأكدت وسائل إعلام سعودية بأن الجهات الأمنية بالمملكة العربية السعودية، قامت فور قرار الملك سلمان بن عبدالعزيز بالقبض على عدد كبير من المسؤولين ورجال أعمال، بلغ عددهم 11 أميرا و38 وزيرا حاليين وسابقين، ومنهم:

  • – إيقاف الأمير “ت . ن” بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة.
  • – إيقاف الأمير “و . ط” في قضايا غسيل للأموال.
  • – إيقاف الأمير “م .ع” بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له ، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته.
  • – إيقاف رجل الأعمال (و . ب) صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد.
  • – إيقاف عادل فقية وزير الإقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وسيول جدة.
  • – إيقاف (خ، ت) رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي.
  • – إيقاف محافظ هيئة الاستثمار الأسبق (ع ، د) بعدة تتهم تتعلق بالفساد والتلاعب في أوراق المدن الاقتصادية.
  • – إيقاف الأمير (ت . ع ) أمير الرياض السابق بتهم فساد.
  • – إيقاف رجل الأعمال الشهير (ص .ك) وإبنيه ( ع و م ) بتهم الفساد وتقديم الرشاوى.
  • – إيقاف وزير المالية السابق ( أ .ع ) بتهم الفساد وقبول الرشاوي في عدة مواضيع من ضمنها توسعة الحرم الشريف.

وزير الإعلام يعلن نهج الدولة

وأعلن وزير الثقافة والإعلام، عواد بن صالح العواد، أن مكافحة الفساد وتتبع الفاسدين هو نهج الدولة في تعزيز النزاهة والمضي في الإصلاح.

وأضاف وزير الإعلام السعودي، إن خادم الحرمين وولي عهده حريصون كل الحرص على حماية المال العام واجتثاث الفساد الذي يعد معول هدم للاقتصاد والمجتمع، وأن مكافحة الفساد مطلب رسمي وشعبي لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتوطيد قيم النزاهة والعدل والمساواة في المجتمع وتسريع وتيرة الإصلاح.

وأكد العواد أن القرار سيكون له أثر إيجابي على أبناء المملكة بإعادة الأموال المنهوبة للاستفادة منها في مشاريع التنمية.

مكافحة الفساد من أولويات الملك وولي العهد

وفور تنفيذ القرارات، تفاعل السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماع بهشتاج #الملك_يحارب_ الفساد الذي تصدر التريند على تويتر.

ونشر العديد منهم فيديو  للأمير محمد سلمان، ولى العهد السعودى، على صفحته، الذى قال فيه فى لقاء مسجل، «لن ينجو أى شخص دخل فى قضية فساد أيًا من كان، سواء أمير أو وزير».

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قديم للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يتحدث فيه عن مكافحة الفساد في السعودية.

وقال الملك سلمان في الفيديو أنه سيكون من حق أي مواطن أن يأخذ حقه من منظومة العدالة سواء كان حقه من ملك أو وليد عهد أو أمير.

التأييد العربي

أكد وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن المملكة العربية السعودية تحارب الأعداء والفساد وتواجه جميع التحديات التي أثقلتها.

وفي ذات السياق، أعلن ولي عهد أبو ظبي، الأمير محمد بن زايد، إن الإمارات تقف قلبا وقالبا مع المملكة العربية السعودية في العسر واليسر، مضيفا: “نقف بكل قوة وحسم مع المملكة في مواجهة كل التحديات التي تستهدف أمنها وأمن المنطقة واستقرارها”.

وقال: إن حزم خادم الحرمين الشريفين كفيل بإحباط كل أشكال العدوان والتآمر ضد المملكة والمنطقة ككل، وإن أمن المملكة جزء لايتجزأ من أمن الإمارات، وأن يد الشر المستطير لن تنال من عزيمة أشقائنا في المملكة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى