سلايدرعاجلمنوعات

مفاجأة.. نجاح أول عملية زراعة رأس بشرية في العالم



كتب/ مروان محمد

نجح مجموعة من العلماء في إجراء عملية جراحية لنقل رأس إنسان علي جثة لأول مرة في التاريخ، حيث ينتظر العالم والجراح الشهير سرجيو كانافيرو، إجرائه علي شخص حي، كما أنه أعلن بأن عملة النقل أصبحت جاهزة للتنفيذ علي شخص حي.

وأكد الجراج، بأن عملية زراعة الرأس علي الجثة أثبتت نجاح التقنيات الحديثة في إجراء ربط العمود الفقري والاعصاب والأوعية الدموية، مما يتيح للجثة بالتعايش مع الرأس المزروعة بصورة جيدة، نظرا لتطوير التقنيات الحديثة، وتستغرق العملية الجراحية 18 ساعة ويتوقع أن تحقق المراد منها.

وأضاف الجراح، بأن أول عملية جراحية لنقل رأس قد نجحت، وأنه ينتظر تنفيذ المرحلة الثانية بنقل رأس إلي جسم أحد الأشخاص الذين أصيبوا بتوقف المخ وموته.

وتجدر الإشارة الي أن كانافيرو قد أعلن منذ فترة بأنه يحتفظ برأس رجل روسي يدعي فاليري سبيريدونوف مجمدا استعداد لإجراء عملية نقل جسم جديد له.

وقالت صحيفة “تليجراف” يأنه لأول مرة في العالم يتم نقل إجراء عملية نقل رأس وتحقق نجاحا جيد، الا انه لن يتحقق ذلك بشكل فعلي الا اذا تم تجربته علي شخص حي وتمكن من العيش بعدها.

ورغم قيام كانافيرو بتقديم أدلة علي نجاح مثل تلك العمليات علي أشخاص أحياء، منها نجاحها في إجرائه علي الفئران والقردة، إلا أن الأطباء حذروا من تبعاتها المرعبة علي البشر الأحياء، والتي قد تؤدي إلي “ما هو أسوأ من الموت” جراء المعاناة المروعة التي قد تنتج عن تكيف الشخص مع الجسم الجديد.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى