سلايدرنواب وأحزاب

ننشر تفاصيل لقاء رئيس النواب بوفد البرلمان اللاتفى



كتب/ صالح شلبى

أستقبل ظهر اليوم، الاثنين، السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب بمكتبة النائب حسام أبو مرى رئيس جمعية الصداقة البرلمانية مع مصر بالبرلمان اللاتفى والوفد المرافق له.

أكد ” الشريف” فى بداية اللقاء عمق وقوة العلاقات المصرية اللاتيفية، معرباً عن تطلعه لأن يشهد التعاون بين البلدين طفرة حقيقية خلال الفترة المقبلة تعكس العلاقة الخاصة بين البلدين، والفرص المتاحة لتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والتعليم لتحقيق الاستفادة المشتركة لشعبي البلدين.

فيما تطرقت المحادثات بين الجانبين القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأثنى الضيف اللاتفى على الجهود والتي تبذلها مصر لتعزيز بنية السلم والأمن والاستقرار في إقليم الشرق الأوسط ، وعلى مستوى العالم بشكل عام.

وتناول اللقاء تعزيز الحوار السياسى  والتعاون البرلمانى، كما بحث اللقاء  سبل التعاون فى مجال التعليم العالى بين البلدين، كما تبادلا خلال اللقاء الآراء حول القضايا المتعلقة بالهجرة في مصر ومكافحة الإرهاب،.

جاء ذلك فى الوقت الذى أكد فيه الضيف اللاتفى على عمق العلاقات التى تربط بين البلدين على كافة المستويات، واهتمام بلاده بسرعة التوقيع على اتفاقية منع الأزدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بهدف دعم التعاون التجاري بين البلدين، مرحبا بالتقدم المحرز في المفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي حول وضع أولويات جديدة للشراكة

وأكد الضيف اللاتفى على ضرورة زيادة دعم الاتصالات المباشرة بين برلماني كلا البلدين في ضوء أنه تم تشكيل مجموعة تعاون مكونة من 12 عضوا داخل البرلمان اللاتفي.

وأكد الضيف اللاتفى سعي بلاده دائمًا لتعزيز علاقات التعاون مع مصر في كل المجالات، خاصة على الصعيد البرلماني، ومشيراً فى نفس الوقت الى تضاعف التبادل التجاري بين البلدين ثلاث مرات في الخمس سنوات الماضية لتصبح لاتفيا أكبر شريك تجاري لمصر بين دول البلطيق.

أشار الضيف اللاتفى إلى أنَّ هناك 44 طالبًا مصريًّا يدرسون في المعاهد العليا في لاتفيا، وبخاصة في تخصصات الهندسة وتكنولوجيات المعلومات، مؤكد اًإن أن عدد الطلاب المصريين فى لاتفيا يستمر فى التزايد، ومشيراً إلى أن لاتفيا كدولة عضو فى الاتحاد الأوروبى هى عضو فى عملية بولونيا، والتى تضمن المقارنة فى معايير وجودة مؤهلات التعليم العالى، حيث أن الشهادة الجامعية التى يتم الحصول عليها من لاتفيا معترف بها من قبل جميع دول الاتحاد الأوروبى.

وأوضح أنَّ التعاون الثنائي في مجال التعليم شهد نشاطًا كبيرًا، حيث تمَّ التوقيع على 11 مذكرة تفاهم بين الجامعات المصرية

وأضاف إنَّ صادرات بلاده إلى مصر بلغت 40 مليون يورو في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي، بينما الصادرات المصرية إلى لاتفيا بلغت 1.7 مليون يورو عن نفس الفترة.

وأضاف أنَّ مصر تصدِّر إلى لاتفيا الفواكه والخضراوات والأعشاب المجففة، بينما استوردت من لاتفيا الأخشاب والمواد المرتبطة بها بنسبة 58% والمنتجات الغذائية بنسبة 35%، لافتاً إلى أنَّ الأسماك المعلبة ومنتجات الشوفان اللاتفية أصبحت تتنافس مع العلامات التجارية المعروفة الأخرى في المتاجر المصرية.

وأفاد أنَّ شركات تكنولوجيا الاتصالات اللاتفية قدَّمت حلولًا للتعامل مع الاحتيال في بطاقات الائتمان في البنوك المصرية الكبرى، وبالتالي منعت هذا الاحتيال والغش، بينما انتشر استخدام شاشات العرض لشركة بلامي للإعلان اللاتفية في شوارع القاهرة.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى