سلايدرطيران

“هيبكا” تنظم برنامج تدريبي حول هجمات أسماك القرش بالبحر الأحمر



 

كتب/ سعيد جمال الدين

أطلقت جمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر“هيبكا “، الرحلة الحقلية التدريبية لمجموعة من باحثى البيئة بمحميات البحر الأحمر و خليج العقبة على اسماك القرش، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون بين الجمعية، ومشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية (وزارة البيئة – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ).

و قد قامت الجمعية بالاتفاق مع الخبير الدولى  “جرهارد فيجنر” و فريقه من منظمة “مشروع اسماك القرش ” لتنفيذ هذا البرنامج التدريبي، و الذى يهدف الى إكساب باحثى البيئة المهارات العديدة منها  طرق رصد أسماك القرش، وسلوك أسماك القرش و العوامل المؤثرة عليها، والتعامل مع حوادث هجمات اسماك القرش على ممارسى الأنشطة البحرية و أساليب إدارة مثل هذه الأزمات، إلى  جانب الممارسات الصحيحة للتعامل مع أسماك القرش من قبل ممارسى الأنشطة البحرية المختلفة.

وقالت نورا على، رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر، “ هيبكا “، إن مثل هذه الأنشطة و التى تقوم بها جمعية هيبكا تأتى فى إطار الهدف المشترك بين الجمعية و وزارة البيئة لرفع كفاءة و قدرات باحثى البيئة بمحميات البحر الأحمر، و التى تصب فى النهاية فى تطوير و رفع كفاءة منظومة حماية الموارد الطبيعية الفريدة للبحر الأحمر .

وتعتبر اسماك القرش احد أهم الموارد السياحية التي تشكل أهمية اقتصادية نظرا لحضور الأجانب لمشاهدتها فالعائد من كل قرش يتعدي50 ألف جنيه في السنة الواحدة، وذلك إذا ما تم معرفة حجم السياحة القادمة لمشاهدة القروش أو الدخل أو العائد المادي .

وتعد مشاهدة “أسماك القرش” بالبحر الأحمر تمثل ثروة، كما أن معظم رحلات السفاري يتم تسويقها بسبب وجود اسماك القرش، و هي التي تحظي باهتمام الغواصين الأجانب و التي علي أساسها يقومون برحلات الغوص ويهتمون بالبحر الأحمر .

ويتغذي سمك القرش المحيطي علي الأسماك مثل سمك التونة و الباراكودا كذلك الحبار و السلاحف البحرية، و كذلك الفضلات من السفن و المركب البحرية .

كما تتواجد أسماك القروش عادة بعيداً عن الساحل في المياه المفتوحة وعلي أعماق تصل إلي 150 مترا من سطح الماء، وتفضل التواجد في المياه الدافئة في درجة حرارة من 20 م وحتي 28 ْم. ونادراً ما تصل إلي المياه القريبة من الشاطئ ، وخاصة أثناء موسم التزاوج الذي يكون عادة خلال شهر ديسمبر وحتي شهر فبراير. أسماك القرش معظمها ولودة حيث تضع من 5 إلي 15 سمكة صغيرة بمتوسط 30 سم، وتصل الصغار إلي النضوج الجنسي حين يكون طولها حوالي 1.5 متر.

تعتبر أسماك القروش من الحيوانات المفترسة، وذات أهمية اقتصادية كبيرة، ولها أيضاً دور رئيسي في تنظيم وتوازن البيئة البحرية لأنها تمثل المستويات العليا في الشبكات الغذائية، وهي بذلك تحد بصورة مباشرة من كثافة الكائنات البحرية في المستويات الدنيا للشبكات الغذائية، ومع ذلك يتم صيد ما يقرب من 100 مليون سمكة قرش سنوياً، الأمر الذي أدي إلي تعرض الكثير من الأنواع لخطر الإندثار.

 

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى