سلايدرعاجلنواب وأحزاب

وزير التعليم العالي لـ “نواب البرلمان” : مشكلتنا الأجور وتعويم الجنية



خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

 

كتب/ صالح شلبي

 

قال  الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد كبير لا يعلم حجم العمل، الذي يتم في نطاق البحث العلمي.

وأضاف خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اليوم، لمناقشة الموازنة العامة للدولة حضرنا في اجتماعات لجنة الخطة و الموازنة بحضور مندوبي المالية و التخطيط، و تحدثنا عن المستشفيات الجامعية .

وأوضح نعلم الظروف الاقتصادية وسيكون هناك تحسن خلال الفترة المقبلة، و هذا سيعود بالنفع علينا لان الدولة على مستوى الحكومة، والرئاسة تولي اهتمام كبير بالتعليم و البحث العلمي .

وأشار  الوزير، إلي إن الموازنة لم تكن في صورة برامج لكننا سنقدمها خلال العام القادم، وهنا رد د هاني اباظة، وكيل اللجنة، كان يجب تقديم برامج و لم ينفذ ذلك، منتقدا ما اسماه الموازنة النمطية غير المرتبطة ببرامج لقياس الأداء من خلال خطة زمنية واضحة لنصل للمنتج الذي نسعى إليه .

و قال اباظة إن لم يكن هناك منتج واضح لا حاجة لنا للإنفاق على البحث العلمي، و الجهد يجب إن يخرج و نقدمه للشارع .

من جانبه، حاول د خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  تهدئة النائب  قائلاً له إن  الحكومة ستقدم موازنات واضحة ببرامج وجدول زمني واضح .

وأضاف الوزير،  إن الموارد الذاتية للجامعات تحقق ربع احتياجاتها ٢٥٪‏ ، و مشكلتنا إن الأجور تلتهم الإنتاج لأنها تبلغ ٢٠ مليار بخلاف فرق العملة والتعويم بخلاف التضخم، ولذا نتأثر كثيرا في قطاع المستشفيات الجامعية

و أشار عبد الغفّار، إلي إن البحث العلمي يحصل على ما يقرب  من٣ مليار وهو اقل من الاستحقاق الدستوري الذي يحتاج ٢٨ مليار و هنا رد دكتور هاني اباظة هل هو عدم قناعة من الدولة بأهمية البحث العلمي، وقال الوزير القطاع الخاص لا ينفق إي أموال من اجل البحث العلمي و هنا رد اباظة هذه مسئولية الدولة لان القطاع الخاص لا يقوم بشيء في هذا المجال، مضيفا الدولة لا يوجد به موارد أموال فلوس، لكن يجب إن نتحمّل مزيد من المسئولية .

و أشار الوزير، إن المستشفيات الجامعية تعالج أكثر من ١٦ مليون و تجري من خلالها ٧٥٪‏ من العمليات الجراحية، التي يجريها أساتذة الجمعة بخلاف إلف عملية في اليوم، موضحا إن هناك اعتماد على الصناديق الخاصة بنسبة ٣٦٪‏ للإنفاق على المرضى، وإن الإنفاق على الأجور تعرقل الإنفاق على التطوير، و هذا إنذار خطر حتى لا يؤثر ذلك علي الخدمة الصحية و نحتاج ٣ مليار للحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة .

جاء ذلك فى الوقت الذى انتقد  د عبد الرحمن برعي،  وكيل لجنة التعليم عدم  زيادة أعضاء هيئة التدريس بمبلغ ١٢٠٠ جنيه قائلا : “المرتبات تقل ووزارة المالية قالت أعطينا الوزارة نصف المبلغ و الأموال لم تصل و قال موجها كلامه لوزير التعليم  أين الـ ١٢٠٠ طالما وفرت المالية نصف المبلغ، وأضاف ”  لابد من الاهتمام بالمستشفيات الجامعية بالصعيد، مطالبا بتحقيق الصحة للمواطن و هي التي تقوم بالخدمة كاملة .

و رد خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، غير صحيح لم يصل لنا إي أموال  من المالية تتعلق بأعضاء هيئة التدريس، وكان الاتفاق  هو إن تقسم الأموال على مرتين، و نحن في أمس الحاجة للنظر للمرتبات، لان الأمور صعبة، و كذلك الأمور المتعلقة بأصحاب المعاشات، وأمس و بعد اتصال هاتفي تم الاتفاق على مبلغ بسيط لنصرف بعض الأموال، مما تم الاتفاق عليه العام الماضي .

و قال هاني اباظة، أين المنتج الجامعي لكي نطالب بالزيادة الجامعي .

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى