أخبار وتقاريرسلايدرعاجلنواب وأحزاب

وزير الكهرباء: لنا مديونيات عند الجهات الحكومية تقدر بنحو 25 مليار جنية



كتب- صالح شلبي

أكد وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، أن مديونيات الوزارة لدي البترول حتي أول شهر يوليو 2017 يبلغ نحو 60.8 مليار جنية، ووزارة الكهرباء لها مديونيات لدي الجهات الحكومية تقدر بنحو 25 مليار جنية، قائلاً : الديون اللي علينا واللي لينا رقم كبير .. وتحتاج إلي جلسة واسهاب، لكننا نحاول أن نصل إلي نوع من التوازن.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، إثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء بنظام الخلايا الفوتوفولتية بقدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو، والموقعة فى الرباط بتاريخ 18 أبريل 2017.

وقال شاكر، إن قروض الصناديق العربية فوائدها قليلة مقارنه بالبنوك التجارية، جاء ذلك تعقيبا علي تساؤل النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، بشأن حجم الفوائد علاوة عن الديون التي علي الجهات الأخري لصالح الكهرباء والعكس، بقوله : اعلم أن هناك مبلغ وقدرة دين لصالح البترول ولا بلاش .. فعقب رئيس مجلس النواب ممازحاً : خليها مستورة.

وأكد ” شاكر” أن خطة الدولة الموضوعة بشأن تمويل تجديد شبكات الكهرباء فى البلاد تصل لـ24 مليار جنيه وكذلك التوسع فى شبكات نقل الكهرباء والخطوط  خلال عام ونصف تصل إلى 18 مليار جنيه سيمثلان نقلة نوعية فى الخدمة المقدمة.

وأوضح الوزير أن تنفيذها سيستغرق وقتا لإحلال محولات وخطوط هوائية وتركيب تصل لـ 10 آلاف محول مما سيرفع مستوى الخدمة كذلك خلال عامين ونصف.

وأشار الوزير إلى أهمية قرض الطاقة الشمسية حيث تسعى الحكومة فى كل الاتجاهات سواء لتوفيرها من القطاع الخاص والعام لتكون بحلول سنة 2022 نسبة الطاقة المتجدة فى مصر 20%، كما أن هناك اتجاه لاستخدام المتدربين المستفيدين من تلك الاتفاقية إضافة إلى المتدربين مع سيمنس الألمانية لتنمية مراكز الصيانة فى مصر  بدلا من تصليح الطوربنات الكبيرة فى الخارج.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى