أخبار وتقاريرسلايدرموضوعات لا تفوتك

“بيزنس” أشهر 10 لاعبين كرة.. القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود



 

التوأم حسام وإبراهيم حسن يمتلكا معرض سيارات في المعادي

 أتيليه ” متعب ويارا يجذب نجوم الفن وسيدات المجتمع ..وكوافير شادي للمشاهير فقط

حكاية أبوتريكة مع شركات الحج والعمرة.. و نادر السيد من الفول والطعمية لـ” لسمسرة اللاعبين.. وبركات يحقق أحلامه في مطعم أسماك شهير

مدافع الزمالك يرفع شعار الرزق يحب الخفية و يتاجر في “المواشي ” ونبيل محمود يفتتح كشري “الزعيم “

كافيه الحضري وصابرين “شيشه مودرن ” ومشروبات خليجية .. والصقر شغال على توكيلات أحدث موديلات السيارات

بيبو متخصص في الـ “BMW” وبشير غرقان في البيض بمزارع الدواجن

 

لم يكن ” المثل الشعبي الدارج ” القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود يمر مرور الكرام على نجوم الكرة الذين أعلنوا صراحة عن إيمانهم بهذا المثل من خلال تطبيقه بحذافيره، لاسيما وان سنوات لاعب الكرة محدودة في الملاعب ومهددة في أي وقت إذا ما تعرض لإصابة خطيرة تنهي مشواره في الملاعب فلا يجد ما ينفق به على أسرته، ولأن كثيرين من نجوم ومشاهير الكرة القدامي لم يستوعبوا المثل ولعبوا للكرة فقط وعشقهم لها عاني كثيرون منهم بعد الاعتزال من بؤس الفقر والحاجة وما رفعت الفناجيلي ومسعد نور ببعيد عن هذه الحكايات، واستوعب نجوم الكرة حديثا الدرس فلجئوا إلى البيزنس لتامين مستقبلهم من غدر الزمان ”
المسار” يفتح هذا الملف ويكشف المستور عن بيزنس اللاعبين “

 

1-التوأم حسن أول من تاجر في السيارات 


تبدأ حكاية بيزنس اللاعبين بأشهر من لجأ إلى هذا الطريق وهما التوأم حسام وإبراهيم حسن لاعبي الأهلي والزمالك السابقين وأشهر توأم في تاريخ الكرة المصرية والإفريقية، حيث قاما بإنشاء معرض لبيع احدث موديلات السيارات، ولم يتنظر التوأم حتى نهاية مشوارهما في الملاعب ولكنهما بدأ في مشوار تجارة السيارات منذ أن كانا لاعبين في صفوف النادي الأهلي بفتح معرض صغير بحي المعادي ثم توسعت تجارتهما فافتتحا معرضا آخر بحورا سكنهما في عمارات العبور بمدينة نصر ثم معرض ثالث في مصر الجديدة اسمه ” توينز” ، وكان معظم زبائنهما من لاعبي كرة القدم ومشاهير الرياضة، وأعضاء النادي الأهلي الأثرياء إلى أن انتقلا لصفوف الزمالك في موسم 2001 لينضم إلى قائمة الزبائن أصدقائهما من نادي الزمالك وأعضائه .

ونجحت تجربتهما في التجارة ومازالا مستمرين في هذه التجارة التى توسعت حتى وصلت إلى بعض الدول العربية ومنها دبي والأردن، في الوقت الذي اقنع فيه حسام شقيقه إبراهيم لافتتاح كافيه “فرست كلاس ” في دبي نال شهرة واسعة مما جعل كثيرين من أصدقاء التوأم يطلقون عليهما لقب ” مرزقين ” .

2-أبوتريكة سياحة وحج وعمرة 


وتضم قائمة اشهر اللاعبين في مجال البيزنيس أمير القلوب محمد أبو تريكة الذي لجا إلى إنشاء شركات للحج والعمرة مستغلا علاقاته الجيدة بالأمراء ورجال الإعمال السعوديين، بالإضافة إلى قيامه بشراء أسطول سيارات نقل جماعي حديثة للتخديم على مشروعه مما أدى إلى نجاحه، ولم يكن هذا المشروع هو الوحيد الذي ادر ملايين الجنيهات على أبو تريكة، ولكنه لجا مؤخرا خلال الفترة الماضية خاصة بعد إعلانه الاعتزال الى إنشاء شركة دعاية وإعلان وتسويق لإقامة مباريات الاعتزال للاعبين والتسويق للمنتجات الرياضية، وإقامة المؤتمرات الدولية في كل الدول العربية .

3-الصقر ..7صنايع 


ويظهر في الصورة أيضا بقوة الصقر أحمد حسن كابتن المنتخب الوطني ولاعب الأهلي والزمالك السابق الذي لجأ إلى عدة أنواع من البيزنس والتجارة حقق فيها نجاحات هائلة شجعته لان يتوسع فيها وفي غيرها، واهم أعمال البيزنس التي نجح فيها كانت تجارة السيارات والحصول على التوكيلات للماركات الشهيرة والموديلات الحديثة للسيارات، ويعتبر معرض ” الصقر من أشهر معارض السيارات في مصر، بالإضافة الى تأسيس شركة سياحة ومراكب نيلية فاخرة، و يسعى حاليا لإقامة مصنع للكيماويات والأسمدة بمسقط رأسه في مركز مغاغة بمحافظة، ثم اتجه أيضا الصقر إلى بيزنس السمسرة في العقارات والأبراج الفخمة .

4- بركات ومعوض ..السمك مشوي ومقلي 

 


ومن أشهر لاعبي الكرة المعتزلين حديثا الذين لجئوا إلى البيزنس لتأمين مستقبل أسرهم محمد بركات نجم الاسماعيلي والأهلي والمنتخب الوطني السابق الذي أعلن صراحة للمقربين منه أن يعشق السمك، وهذا السبب كان وراء مشاركة زميله ورفيقه في الملاعب سيد معوض في امتلاك واحد من كبرى محلات الأسماك في حي المعادي الراقي، ولم يخف ” بركات ” هذا المشروع عن أعين الإعلام ولكنه روج له من خلال بدعة لأول مرة تتم في تاريخ افتتاح مشروعات الأكل والشرب، حيث تعمد عقد مؤتمر صحفي دعا إليه عددا كبيرا من الصحفيين ومشاهير الكرة للترويج للمطعم والدعاية له، وهو ما حدث بالفعل، حيث نقلت بعض القنوات هذا الحدث في برامج لها على الفضائيات .

ولم يكن مشروع مطعم الأسماك هو الوحيد لبركات ولكنه أسس منذ عدة أشهر أكاديمية رياضية لتخريج الناشئين، يلتحق بها المواهب لتؤهلهم لأندية الدوري الممتاز .
5-متعب.. وسبوبة أتيليه يارا

وتضم القائمة أيضا اللاعب عماد متعب، نجم الأهلي، الذي لم تشغله الكرة، وتألقه في الملاعب وشهرته الذي مازال منغمسا فيها عن الاتجاه للبيزنس، حيث استغل شهرة زوجته يارا نعوم ملكة جمال مصر السابقة وعارضة الأزياء الشهيرة في افتتاح ” اتيليه ” فاخر تشرف عليه يارا بنفسها، كل منتجاته مستورده من كبرى عواصم العالم التي تسورد منها أحدث الموديلات من فساتين الحفلات والسهرات، لتجذب بها زبائنها من نجمات الفن وسيدات المجتمع وزوجات رجال الأعمال اللاتي يترددن عليها من خلال الدعاية المكثفة التي تقوم بها يارا في حفلات عرض الأزياء.

ولم يكتف متعب بذلك بل راح يفتح سلسلة محلات للملابس الرياضية بمسقط رأسه بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، كمشروع قومي اسري يحل به أزمة البطالة لإفراد أسرته وكنوع من رد الجميل لأقاربه في الشرقية .

6- شادي محمد.. عقله محتار بين الكوافير والفضائيات 


وعلى هذا المنوال استغل شادي محمد، مدافع الأهلي والمنتخب الوطني السابق شهرة زوجته وأناقتها في افتتاح كوافير في حي المهندسين ” لتكون وسيلة تكسب مربحة لشادي بجانب قيامه بتقديم برنامج رياضي على إحدى الفضائيات .

-كافيه الحضري

وفي الإطار نفسه سار عصام الحضري، حارس مرمى المنتخب الوطني والأهلي والزمالك السابق، على هذا النهج، حيث أقنعته زوجته صابرين بافتتاح ” كافيه ” لذوي الطبقات الراقية من أبناء مصر الجديدة، حيث اعتمدت وسيلة الجذب فيه على استيراد أنواع من ” الشيشة ” من تركيا تفوح منها روائح ونكهات محببة وذات مواصفات تقلل من نسبة المخاطر، هكذا اعلن” الحضري وزوجته لزبائنهما ” فضلا عن تقديم أشهر المشروبات الخليجية لخدمة زبائن الكافية من الخليج .

وحاول عصام الحضري أن يستغل تواجد أسرته في دمياط مسقط رأسه للعمل بتجارة الأخشاب والاستيراد والتصدير فيها وإقامة معارض أثاث الا أن استمراره في الملاعب جعله يؤجل التوسع في هذا النوع من التجارة لحين إعلان الاعتزال والتفرغ لها .

7-زيدان..استيراد وتصدير.. وبلال.. أجهزة كهربائية


أما محمد زيدان نجم المنتخب الوطني السابق فاتجه الى تجارة الاستيراد والتصدير، حيث أقام شركة استيراد ضخمة تتخصص في قطع غيار السيارات و قطع غيارات السفن والمعدات الثقيلة، بينما اتجه احمد بلال، مهاجم الأهلي إلى تجارة الأجهزة الكهربائية من تليفزيونات وثلاجات وغسالات، وكذلك أجهزة الكمبيوتر .

وكان بلال قد بدأ مشواره في التجارة بإنشاء مصانع ورق وكرتون في مسقط رأسه بالشرقية، بهدف الربح الوفير، وفي نفس الوقت يخلق فرصة عمل للعشرات من أبناء الشرقية الذي يتمتع بينهم بلال بالسمعة الطيبة والأعمال الخيرية، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن بعد أن حقق المصنع خسائر كبيرة وتراكمت عليه الديون فقرر بلال إغلاقه، خاصة انه لم يكن يستطيع توفير الرواتب الشهير للعاملين بالمصنع وحتى لا تهتز صورته بين أبناء جلدته قرر إغلاقه لأجل غير مسمى .

8- طارق السيد .. تاجر مواشي 


لجأ البعض الآخر خاصة من لاعبي الأقاليم والمرتبطين بذويهم إلى أنواع تجارة تتناسب مع البيئات التي نشئوا فيها، ومن أبرزهم طارق السيد الجناح الأيسر ومدافع الزمالك السابق الذي اتجه لتجارة المواشي وتأسيس مزارع الدواجن والبيض بمسقط رأسه في المنيا، وتوسع فيها، حيث امتلك مزرعة كبيرة للعجول، ومزرعة أخرى لتربية الدواجن.

وكان طارق قد بدأ في أول مشروعاته ببناء برج سكني ضخم بشارع فيصل كان نواة لباقي مشروعاته التي دائما ما يصفها لزملائه بالناجحة.

الطريف أن طارق يقوم بعرض الأضحيات في عيد الأضحي بأكثر من شادر في القاهرة والجيزة، ويكون زبائنه من أعضاء نادي الزمالك ولاعبي كرة القدم الذي يتواصل معهم خلال هذه المناسبات تحت شعار “الرزق يحب الخفية ”

وعلى هذا المنوال سار بشير التابعي مدافع نادي الزمالك الذي عمل بنصيحة زميله في صفوف الزمالك طارق السيد وقام بإنشاء مزرعة عجول بمسقط رأسه في محافظة البحيرة، وأيضا مزرعة أخرى للدواجن يشرف عليه بنفسه، واشتهر بتوريد البيض لكبرى المحلات في الإسكندرية والبحيرة من خلال علاقاته التى استغلها مع أصحاب المحلات الكبرى والشهيرة .

بينما اتجه نادر السيد حارس مرمى مصر والزمالك الأسبق، لسوق الاستثمار في التسويق الرياضي والسمسرة وتوريد اللاعبين المصريين للأندية الإفريقية والعربية من خلال تأسيس أكاديمية ومدرسة كرة بنادي الربوة في منطقة زايد .

المثير أن نادر كان قد بدأ مشوار حياته في البيزنس بمحل فول وطعمية بشبرا الخيمة .

9-الشيشيني .. كافيه وملابس اسبور 

وسامى الشيشينى، نجم الزمالك السابق، شارك شقيقه سعيد الشيشيني، مدير قطاع الناشئين في المقاولون العرب، حيث استغل شهرتهما كلاعبي كرة فى صفوف الزمالك والمقالون، فى ” فتح ” محل ملابس فى منطقة المهندسين، بالإضافة الى كافيه شعبي بمنطقة بين السرايات بحي الدقي .

وتخصص خالد بيبو في تجارة سيارات الـBMW “ ” ، حيث شارك احد الوكلاء من الباطن، ولكنه انسحب من المشروع مؤخرا لانشغاله مع شركة بتروجيت الذي عين بها مديرا للإعلام والتسويق وهو ما يرد عليه دخلا وفيرا، وهو ما دعاه أيضا لإهمال مشروع أخر قد افتتحه إثناء تواجده في الملاعب ويتمثل في “كوفي شوب ” بحي المهندسين، قام مؤخرا بتأجيره لأحد أصدقائه من خارج الوسط الكروي.

10- بيبو .. مع مدارس الكرة الموهبة تحلى 

محمود الخطيب

و اتجه في كثير من مشاهير الكرة إلى إنشاء أكاديميات الكرة وعلى رأسهم محمود الخطيب “بيبو” نجم الأهلي ونائب رئيس النادي الأهلي السابق، الذي أسس أكاديمية ” بيبو ” بمدينة الرحاب بالتجمع الخامس، وأيضا وليد صلاح الدين، صانع العاب الأهلي السابق .

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى