عربى ودولى

مستشار العاهل السعودي يزور اثيوبيا ويتفقد سد النهضة



عادل الجبير وزير الخارجية السعودي
عادل الجبير وزير الخارجية السعودي

وكالات

كشفت مصادر إعلامية إثيوبية الي “وكالة الاناضول”، ان مستشار الملك سلمان في الديوان الملكي، احمد الخطيب، قد تفقد سد النهضة في ضؤء زيارته للعاصمة الإثيوبية اديس بابا، وذلك لمعرفة إمكانيات السد من توليد الطاقة الكهربائية.
وأوضح المصدر الإثيوبي ان المستشار الملكي قد تفقد السد وإعمال الانتشاء، حيث استقبله المسئول عن مشروع السد “سمنجاو بقلي”.
وذكرت الوكالة ، بان جدول زيارة المستشار وجولته التفقدية لم تكن معروفة، ولم يصدر اي بيانات او إخطارات بمواعيد او الأماكن التي سوف يتم زياراته في اي جهات رسمية سعودية.
والتقي مستشار الملك برئيس وزراء اثيوبيا، هيلي ماريام ديلسيين وتم الاتفاق علي إنشاء لجنة تعاونية مشتركة بين البلدين في مجالات الطاقة.
وحث ديساليين المملكة العربية السعودية، علي دعم بلادها في المشاريع الاقتصادية ماديا، وزيادة أوجه التعاون بين البلدين في كافة المجالات.
واضاف رئيس وزراء اثيوبيا بان بلاده ترغب في تعاون ثنائي مع السعودية في المجالات المتعددة كالطاقة والكهرباء والزراعة والسياحة والطرق.
ونوه الخطيب بان بلاده واثيوبيا يمتلكان إمكانيات وموارد ضخمة سوف تساعد في بناء وترسيخ علاقات اقتصادية ودبلوماسية قوية.
واجري الخطيب عدة مشاورات مع وزير خارجية اثيوبيا ورقنه جبيهو، حيث نقل اليه رغبة المستثمرين السعوديين في العمل والاستثمار في مختلف المجالات في إثيوبيا.
يذكر ان هذه الزيارة الثانية لمسئول سعودي خلال ايام قليلة، وكانت الزيارة الأولي الأسبوع الماضي من وزيره الزراعي عبد الرحمن بت عبد المحسن الفضلي.
وتترقب القاهرة بحذر مواقف إثيوبيا بشأن سد النهضة ومدي تأثيره علي حصة مصر من المياه، بينما تؤكد ان مشروع السد غرضه تدعيم مشروعات الطاقة، وانه لن يؤثر في نصيب مصر او السودان من المياه.
وزعمت بعض المصادر الإعلامية ان الزيارة السعودية لإثيوبيا ، جاءت للرد علي مزاعم قيام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بزيارة مصر بحسب صحيفة” العربي الجديد”.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى