سلايدرعاجلنواب وأحزاب

برلمانية تتهم الحكومة بـظلم  6 مليون من عمال “اليومية “



عمال اليومية ارشيفية

كتب/ صالح شلبى

 

اتهمت النائبة الدكتورة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، الحكومة بإهمال وتهميش نحو  6 مليون “فواعلى”، حتى أصبحوا خارج نطاق الخدمة، رغم أنهم يعيشون تحت خط الفقر.

وتسألت النائبة فى طلب إحاطة عاجل موجه إلى الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أين هؤلاء من الوزارة ومن المظلة الاجتماعية، خاصة وان هؤلاء يمارسون مهنة شاقة قد تؤدى للموت المفاجئ فى أي لحظة.

وأضافت عبد الحليم ما يشعر به عمال اليومية من قهر وظلم يومي يخالف ما جاء به الدستور المصري الذى أنصف حقوق العمال في المادتين 12 و13 اللتين تنصان على أن” العمل حق وواجب وشرف تكفله الدولة, ولا يجوز إلزام أي مواطن بالعمل جبرًا, إلَّا بمقتضي قانون, ولأداء خدمة عامة, لمدة محددة وبمقابل عادل ودون إخلال بالحقوق الأساسية للمكلفين بالعمل وتلتزم الدولة بالحفاظ علي حقوق العمال”.

وقالت النائبة رغم الحقوق الدستورية التى يتمتع بها هؤلاء ألا إن هذه الفئة مازالت مهمشة يفتقدون أدنى حقوق الإنسانية، متحملين تدني مستوى الإدارة للحكومة والمحافظات التي هم بها.

وطالبت د. إيناس عبد الحليم.- بمساءلة وزير التضامن الاجتماعي حول الإهمال والتهميش الذى تعرضت له هذه الفئة ؟

وأكدت النائبة على ضرورة أن يشمل هؤلاء مظلة التأمين الصحى والتأمينات التى تضمن لهم معاشات فى كافة الأحوال، قائلة فى نهاية طلب الإحاطة، لابد أن ترفع الدولة القهر والذل عن هذه الفئة بإنشاء سوق لهم بدلا من تواجدهم على الأرصفة ومداخل الشوارع.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى