سلايدرنواب وأحزاب

ننشر الأسباب الحقيقية وراء لقاء نواب البرلمان مع القائم بأعمال السفير الأمريكي



كتب/ صالح شلبى

استقبل عدد من أعضاء مجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، صباح اليوم، الأثنين، القائم بأعمال السفير الأمريكي لدي القاهرة توماس جولدبيرجر، وذلك بناء علي طلبه، في ضوء الخطاب الموجه من أعضاء البرلمان المصرى إلي الكونجرس الأمريكي احتجاجاً علي التحذيرات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة لرعايها من زيارة مصر واعتبارها دولة غير آمنة.

وتضمن الخطاب المرسل من أعضاء مجلس النواب، منذ أيام قليله، اعتراضهم علي التحذير الأخير الصادر من الولايات المتحدة لرعاياها من زيارة مصر، وفي ضوء ذلك طلب القائم بأعمال السفير الأمريكي لدي القاهرة، عقد لقاء أعضاء مجلس النواب للإضطلاع علي أسباب غضبهم من التحذير الاميركي، حيث واجهه النواب بتحفظاتهم.

وحسب البيان الصادر منذ قليل، أكد السفير الاميركي خلال اللقاء أن البيان الأخير بشأن التحذير رعايا الولايات المتحدة من زيارة مصر، لم يكن دقيقاً في صياغته، علاوة عن أنه لم يكن هناك تنسيق مع الحكومة المصرية قبل إصدار التحذيرات، مشيراً إلي أنه سيلغ الأدارة الاميركية بذلك.

وأكد النواب خلال اللقاء، أن توقيب البيان ترك أثر في نفوس المصريين خاصة في ظل ما تواجهة مصر في حربها مع الإرهاب، وذلك يحتاج إلي دعم أمريكي وليس إصدار تحذيرات من شأنها التأثير سلباً علي القاهرة، مشددين علي أن مثل هذه التحذير يؤدي إلي الإضرار بالعاملين في السياحة المصرية ويؤثر سلباً علي الاستثمار في مصر ويسيء لصورة مصر مع دول أخرى.

واعترض النواب، علي ما وصف “المعارضة المسلحة” التي وردت بالبيان، وهو المصطلح الذي تستخدمة بعض الدوائر الامريكية لوصف ما يحدث في مصر، مؤكدين أن هناك فارق كبير بين المعارضة والإرهاب.

كما أنتقد النواب، بعض الأفلام الأميركية التي تسيء إلي مصر وتسير في نفس اتجاه التحذيرات ومنها أحد الافلام التي عرضت في دور السينما في مصر، ويتضمن اشارات بأن مصر دولة غير آمنة.

ووفقا للبيان، فأن القائم بأعمال السفير الأمريكي لدي القاهرة، أكد رفضة لمثل هذه الأوصاف، مؤكداً أنه سينقل إلي الإدارة الامريكية اعتراضات أعضاء مجلس النواب المصرى علي ما حدث.

وشدد “جولدبيرجر” علي أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الاميركية قوية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، علاوة عن تطورها في المجال العسكرى حيث ستقام مناورات النجم الساطع سوف تقوم الشهر القادم بين مصر وأمريكا بمشاركة 21 دولة أخرى، وذلك دليل علي تحسن العلاقات خاصة بعد توقف المناورات منذ 2009.

وحضر اللقاء كل من النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، والنائبة داليا يوسف،  والنائبة آمنه نصير، والنائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة انجي فهيم والنائب محمد السلاب، والنائبة ياسمين أبو طالب.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى