كامل الوزير: تنفيذ 8 محاور فى صعيد مصر بتكلفة 11 مليار جنيه لربط طرق شرق وغرب


كتب: محمد حسين أمين

تابع الفريق كامل الوزير وزير النقل، تنفيذ وإنشاء 8 محاور على النيل بصعيد مصر وهما (محور بديل خزان اسوان – قوص – سمالوط – ديروط – عدلي منصور – دراو- – طما على النيل المرحلتين الثانية والثالثة).

وأوضح، أن هذه الأعمال، بتكلفة 11 مليار جنيه وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 50 كم لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة فى صعيد مصر.

وأكد الوزير أن هذه المحاور ستساهم فى تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل و خلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحرواى الغربى.

بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

وأشار وزير النقل إلي أن أعمال إنشاء و تنفيذ كلا من محوري كلابشة على النيل و محور بديل خزان أسوان بمحافظة أسوان ومحور قوص على النيل بمحافظة قنا بأن هذا المشروع يتم بإجمالى تكلفة تبلغ 4.3 مليار، مؤكدا على ضرورة أن تتم تلك الأعمال بالتزامن مع أعمال التصميميات والجسات مشيرا إلى أن توجيهات القيادة السياسة بالانتهاء من هذا المشروع الهام خلال عامين.

وأضاف الوزير إلى أن خذا المحور سيرتبط مع طريق اسوان القاهرة الغربي الجاري تطويره والذي سيكون جزء من محور اسكندرية /كيب تاون و ان المحور يبلغ طوله 4.5كم وعرضه 30 متر بواقع 3حارة في كل اتجاه وان جزء المحور الذي سيعلو النيل يبلغ طوله 320م وسيكون كوبري ملجم.

error: الموقع محمي