وزارة الموارد المائية ترد علي تلوث مياة نيل المنيا



كتب: إسلام حربي

تلقى النائب شريف نادي عن دائرة ملوى، ردًا من وزارة الموارد المائية والري، بشأن طلب الإحاطة عما تعانيه محافظة المنيا من إهمال وتلوث مياه النيل، وما اتخذته الوزارة بصددها.

وقالت الوزارة، إنه بالفحص والدراسة بمعرفة الإدارة المركزية لإقليم صرف مصر الوسطى أفادت بان المصرف هو محيط إطسا يبلغ طوله 46.525 كيلو متر ويخدم زمام قدره 105 آلاف فدان بتصرف 21.2م3/ث، وتقوم إدارة الصرف المختصة (صرف جنوب المنيا) بتطهير وصيانة المصرف والمصاريف الفرعية التي تصب عليه إتليدم – الدايرة البحري، بصفة مستمرة، كما يتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال أي تعديات بالتلوث على المصرف وتحرير محاضر تلوث وإرسالها للجهات الأمنية.

وأضافت الوزارة في ردها على نائب المصريين الأحرار، أن مواقع التلوث على المصرف محطة صرف صحي مدينة المنيا بناحية تلة، ومحطة صرف صحي أبوقرقاص، ومصنع سكر أبوقرقاص، وتحرر محاضر مخالفات ضدها طبقًا للقرار الوزاري رقم 92 لسنة 2013، بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون 48 لسنة 1982.

وطرحت وزارة الموارد المائية، مقترحات للقضاء على مشكلة تلوث مصرف المحيط الذي يصب على النيل بأن تقوم الهيئة القومية لمياه الشرب بعمل التوسعات اللازمة وإعادة التأهيل لرفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بأبوقرقاص لتصبح المعالجة ثلاثية وليست ثنائية، بالإضافة لتوفيق أوضاع مصنع السكر، والعمل على الاستفادة من محطة صرف مدينة المنيا في استزراع الغابات الشجرية بالظهير الصحراوي وإزالة التعديات على هذه المساحة.

وشدد نائب المصريين الأحرار على ضرورة اتخاذ الجهات المعنية بالأمر خطوات جادة للتصدي لظاهرة تلوث مياه النيل حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين باعتبارها أمن قومي، مؤكدًا أنه سيتابع مع الجهات المنوط لها الأمر إمكانية تطبيق المقترحات المطروحة وآليات التنفيذ.