عاجل.. إرسال إنذارات بالفصل لطلاب المدراس المتغيبين عن الحضور



كتبت ـ زينب علاء

طبقا لقرارات وزارة التربية والتعليم، فقد بدأت المدارس في توجيه إنذارات للطلاب المتغيبين عن المدارس، موجهة لهم تنبيها مشددا بضرورة الانتظام في الحضور طوال أيام الدراسة، وعدم تخطي نسب الغياب المقررة منعا لتطبيق الفصل على المتغيبين.

حذرت المدارس في إنذاراتها من معاقبة الطالب حال تجاوز نسبة الغياب 30 يوما منفصلة أو 15 يوما متصلة بدون عذر قانوني، مشيرة إلى أن العقوبة تبدأ من الإنذار، وتصل إلى الفصل في حالة عدم الاستجابة واستمرار الغياب.

كما حددت وزارة التربية والتعليم رسوم 25 جنيها لإعادة القيد لطلاب الثانوي العام والفني بجميع أنواعه وأنظمته المفصولين بسبب الغياب.

وحددت الوزارة 35 جنيها رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني بجميع أنواعه وأنظمته وذلك بعد استنفاد مرات الرسوب .

وتقرر ان تكون غرامة انذار الانقطاع اذا تخلف الطالب او انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول لمدة 10 أيام متصلة او منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية او الخاصة وتكرر هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل 10 أيام 10 جنيهات .

وشدد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم ، على متابعة التقارير والمتابعات اليومية لبيانات نسب سد العجز وتخصصاتها في مختلف الإدارات التعليمية، خاصة في المرحلة الثانوية، مجددا التأكيد على أن كل معلم يقوم بتدريس حصص فوق النصاب القانوني سيتم منحه المقابل المادي عن هذه الحصص الإضافية .

وكلف الوزير جميع مدارس الجمهورية، بتطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، بهدف تحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية المناسبة، وخلق بيئة مدرسية أكثر استقرارا.
من ناحية أخرى شددت وزارة التربية والتعليم أن تتضمن خطة المواد الدراسية ودرجات كل مادة للصف الأول الاعدادي على النحو التالي:
بالنسبة لمواد النجاح الرسوب التي تضاف للمجموع:
– اللغة العربية والخط العربي: من 80 درجة.. عدد الفترات 4
– اللغة الإنجليزية: من 60 درجة.. عدد الفترات 2.5
– الدراسات الاجتماعية: من 40 درجة.. عدد الفترات 2
– العلوم: من 40 درجة.. عدد الفترات 2
الرياضيات: من 40 درجة.. عدد الفترات
المجموع الكلي للمواد الأساسية: 280 درجة

فيما يتعلق بمواد النجاح والرسوب التي لا تضاف للمجموع في كالتالي:
التربية الدينية: من 40 درجة
التربية الرياضية من 20 درجة
الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات: من 20 درجة
التربية الفنية من 20 درجة
التربية الموسيقية من 20 درجة

فيما يتعلق الأنشطة الاختيارية
فإن الطالب يختار نشاطين فقط واحد من كل مجموعة من المجموعتين التاليتين، وهذه الأنشطة نجاح ورسوب وفق ميول الطالب ولا تضاف للمجموع الكلي .

تشمل المجموعة الأولى (مهارات الصناعة وريادة الأعمال.. مهارات الزراعة وريادة الأعمال.. مهارات إدارة الأسرة وريادة الأعمال).. كل نشاط من 20 درجة.

وتضم المجموعة الثانية التربية المسرحية (الإعلام التربوي – اللمكتبات ومهارات البحث).. كلا منهما من 20 درجة.

يتم احتساب فترتين إضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة، وكذلك فترة واحدة لـ اللغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات ليصبح مجموع الفترات 21 فترة أسبوعيا.

كما يتم احتساب 4 فترات تربية رياضية تدريبية إضافية لكل شعبة أسبوعيا بالمدارس الرياضية بواقع 100 درجة منها 10 درجات للتدريب الصيفي، ليصبح مجموع الفترات 22 فترة أسبوعيا على أن يكون ذلك بالمدارس الرياضية وحدها.

وفيما يتعلق بالمواد الأساسية المقررة على الصف الثاني الإعدادي فهي كالتالي:
اللغة العربية والخط العربي: من 80
اللغة الإنجليزية من 60
الدراسات الاجتماعية من 40
العلوم من 40
الرياضيات من 60
المجموع الكلي من 280
وفيما يتعلق بالمواد غير المضافة للمجموع فهي: التربية الدينية من 40، والتربية الفنية من 20، والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات من 20 درجة.

وحول الأنشطة الاختبارية فهي تكون باختيار الطالب نشاطين فقط من التالي وتكون هذه الأنشطة نجاح ورسوب:
المكتبة والمطالعة من 20
النشاط الرياضي من 20
النشاط الموسيقي من 20
النشاط العملي من 20
الصحافة والإذاعة من 20
المسرح والتمثيل من 20
الكشافة والمرشدات من 20
ويتم احتساب فترتين إضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة، وكذلك فترة واحدة للغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات ليصبح المجموع 20.5 فترة أسبوعيا.

كما يتم احتساب 4 فترات تربية رياضية تدريبية أخرى لكل شعبة أسبوعيا بالمدارس الرياضية بواقع 100 درجة، منها 10 دورات للتدريب الصيفي، ليكون مجموع الفترات 21.5 فترة أسبوعيا بالمدارس الرياضية وحدها.

وتوزع درجات التقييم للفصل الدراسي الواحد بنسبة 100% لكل مادة دراسية واحدة أو نشاط تربوي واحد للصفين الأول والثاني الاعدادي على النحو الآتي:
امتحان الفصل الدراسي الواحد: 30%
اختبار شهري: 15%
اختبار شهري ثاني: 15%
السلوك والمواظبة: 10%
كراسة الواجب: 10%
اختبارات كل أسبوع: 20%
وتقرر رد درجة المادة لأصلها في نهاية كل فصل دراسي في ضوء النهايات العظمة وفقا للمعادلة الآتية: متوسط درجة الطالب × النهاية الصغرى الحالية للمادة ÷ 100 = ما يحصل عليه الطالب من درجات .

وفيما يتعلق بالمواد الأساسية المقررة على 3 إعدادي:
اللغة العربية والخط العربي من 80
اللغة الإنجليزية من 60
الدراسات الاجتماعية من 40
العلوم من 40
الرياضيات من 60
ويكون المجموع الكلي من 280
وفيما يتعلق بالمواد غير المضافة للمجموع في 3 إعدادي: التربية الدينية من 40.. الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من 20.. التربية الفنية من 20.

وبالنسبة للأنشطة الاختيارية فإن الطالب يختار نشاطين مما يلي والنجاح فيهما شرط دخول امتحان الفصل الدراسي الثاني: المكتبة والمطالعة من 20.. النشاط الرياضي من 20.. النشاط العملي من 20.. الصحافة والإذاعة من 20.. المسرح والتمثيل من 20.. الكشافة والمرشدات من 20.. النشاط الموسيقى من 20.

كما يتم احتساب درجة الطالب على أساس اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 50% من الدرجات الاصلية واختبار نهاية الفصل الدراسي باقي الدرجات.

كما يتم احتساب فترتين اضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة، وكذلك فترة واحدة للغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات ليصبح مجموع الفترات 20.5 فترة أسبوعيا ويتم احتساب 4 فترات تربية رياضية تدريبية إضافية لكل شعبة أسبوعيا بالمدارس الرياضية بواقع 100 درجة منها 10 درجات للتدريب الصيفي ليكون مجموع الفترات 21.5 فترة أسبوعيا بالمدارس الرياضية دون غيرها .

زر الذهاب إلى الأعلى