نقص فيتامين مهم في الجسم يؤدي إلى إصابة الصغار بالشيب المبكر



كثير من الشباب يعاني من ظهور الشيب المبكر والشعر الأبيض في رؤوسهم، ما يجعلهم يظهرون بسن أكبر من سنهم الحقيقي على الرغم من أنهم يزالون في مرحلة الشباب، ما يسبب الانزعاج والشعور بالخجل لهم.

كما أن هناك أشخاصا يعانون من الشيب المبكر بسبب التوتر أو العوامل الوراثية المعروفة بالجينات، والتي تكون سببا في التحول إلى اللون الرمادي في سن مبكرة، ولكن ما لا يعلمه كثير من الناس أن هناك نقضا في فيتامين مهم يؤدي إلى شيب الشعر فما هو ذلك الفيتامين الهام؟

فلا شك أن الشيب من أكثر الظواهر المخيفة المرتبطة بتقدم العمر، وبعد ظهور أول شعرة باللون الأبيض، يشعر الشخص بالقلق، إلا وفقا لتقرير نشر في مجلة «Development»، فقد توصل العلماء لحل الشفرة التي تؤدي إلى ظهور الشيب في سن صغير، مؤكدين أن أهم الأسباب ترجع لمشاكل صحية أساسية في الجسم، ومن أهمها نفص فيتامين «د».

ويؤكد التقرير أن نقص فيتامين «د» ينعكس بشكل مباشر على الشعر وحالته وبالأخص لونه، وبمجرد الحصول على النسبة الكافية منه في الجسم عن طريق الأطعمة أو علاجه، يمكن ردع تلك المشكلة وتأخر ظهور الشيب للسن الطبيعي.

ويعتبر أن فيتامين «د» هو عنصر غذائي مهم يمتصه الجلد عن طريق أشعة الشمس، ويلعب دورا رئيسيا في تطوير الخلايا الصباغية، طبقا لما أثبتته إحدى الدراسات التي أعدها فريقا هنديا عام 2013 .

أثبتت الدراسة الهندية أن الشباب المراهقين الذين يعانون من نقص في فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر وظهور الشعر الرمادي.

وأوضحت الدارسة الهندية أنه يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول الأطعمة التالية:

الأجبان ومنتجات الألبان والحليب المدعم بفيتامين د.
صفار البيض.

الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونا والسردين.

الموز.

البرتقال.

السبانخ.

المشروم.

البامية.

الملفوف.

الفاصولياء البيضاء.

فول الصويا.

الزبيب.

التمر.

القراصيا.

المشمش المجفف.

زر الذهاب إلى الأعلى