سلايدرعاجلمحافظاتنواب وأحزاب

نكشف خطة لجنة الدفاع بالبرلمان حول “حلايب وشلاتين”



حلايب وشلاتين

كتب/ صالح شلبى

ناقشت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب خطط تنمية المدن الحدودية حلايب وشلاتين، بحضور ممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمخابرات الحربية ومحافظة البحر الأحمر وزارة التخطيط .

وقال اللواء كمال عامر، رئيس اللجنة إن مصر منذ القدم تمارس السيطرة منذ القدم على حلايب وشلاتين، بما يعني التأمين والإمداد والأمن وتقديم الخدمات من صحة وتعليم وغيرها، وهناك مشروعات بارزه أقامتها مصر في هذه المنطقة.

وأكد عامر على أن مصر تعتبر السودان دوله شقيقة تربطها بها علاقات أخوه دائمة ويقيم في مصر مالا يقل عن 4 مليون سوداني يعيشون بشكل أمن،  وأضاف : ” لم تقم مصر بأي إجراء عدائي أو استفزازي تجاه السودان بالعكس. فهي عمق استراتيجي لنا “.

واستعرض وائل نعيم ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشروعات التي قامت بها الهيئة في “حلايب وشلاتين” في المجالات المختلفة بإجمالي تكلفة 173 مليون جنية و217 ألف، في مقدمتها إنشاء طريق حلايب سهيل  بطول 210 كم وعرض 8 متر  بقيمه 141 مليون جنيه، وفي مجال الاسكان تم رفع كفاءة 3 قري التوطين بمدن حلايب بواقع 80 وحدة سكنية، وأبو رماد بواقع 50 وحدة وجبل علبه بواقع 100 وحدة، بإجمالي 4 مليون جنيه.

وقال نعيم، أنه فى مجال التعليم  تم إنشاء 3 مدارس بإجمالي تكلفه 14.3 مليون جنيه، ممثله في مدرسه رأس حدربة الابتدائية بطاقة 7 فصول، مدرسة شلاتين الاعداداية  بطاقة 11 فصل، و مدرسة حلايب الابتدائية بطاقة 16 فصل.

وتابع نعيم، أنه في مجال التعليم الديني قامت بإنشاء سور معهد أبو رماد، وإنشاء معهد سور شلاتين الاجتماعي بتكلفه تقدر  13 الف 917 جنيه .

وطالب اللواء يحيى كدوانى وكيل اللجنة بان يتم استخراج جميع الأوراق الثبوتية لأبناء المنطقة من شهادات ميلاد و بطاقات شخصية، حتى يتم توطين البدو فى هذه المناطق و اتخاذ إجراءات التنمية و الخدمات اللازمة خاصة التعليم و الصحة ، و قال ”  كدوانى ” موجها حديثه لممثل القوات المسلحة إن الأمر يتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي للبلاد . و اعترض ” عامر ” على توجيه الحديث لممثل الجيش قائلا  :”  هذا ممثل الهيئة الهندسية ، تحدث للمحافظ عن هذا الأمر عندما يأتي للجنة “.

وعلق العميد احمد حمدى ممثل المخابرات الحربية قائلا إنه لا توجد مشكلة فى استخراج الأوراق الثبوتية  للاهالى هناك ، إلا إن الأمر يحتاج لتدقيق نظرا لوجود ناس في المنطقة من الخارج يريدون الحصول على الجنسية المصرية واستخراج الأوراق لجميع الموجودين فى المنطقة سيمثل مشكلة كبيرة .

ورد ” عامر ” قائلا  إن هذه المنطقة مفتوحة و يمكن لعناصر أجنبية التسلل للمنطقة للحصول على الجنسية و هو ما قد يتسبب فى دخول عناصر عميلة للبلاد “.

وطالب ممدوح عمارة نائب حلايب و شلاتين بعدم تطبيق منظومة الخبز على المنطقة لان المواطنين مازالوا يستخرجون بطاقات الرقم القومي ولا يملك جميع السكان أوراق ثبوتية .

وأشار إلى وجود قبائل تقيم في الجبال و الوديان تطالب بخدمات وإقامة منازل لهم في منطقة الكريم .

وعلق رئيس اللجنة قائلا إن منظومة الخبز لا تناسب اهالى المنطقة لان لهم وضع و تقاليد خاصة  والمنظومة لا تناسبهم .

وتابع عمارة قائلا انه مطلوب إقامة أقسام للعظام  و النساء و التوليد في المستشفيات و وضع حوافز مرتفعة للأطباء للخدمة في هذه المناطق و طالب بإقامة جهاز لتنمية حلايب و شلاتين  أسوة بسيناء .

وقال النائب سلامة الجوهرى إن الأطفال فى المدارس يتحدثون لغة محلية ولا يناسبهم وجود معلمين من الخارج و طالب بأن يتم تعيين معلمين من اهالى المنطقة ليستطيعوا التواصل مع الطلبة .

وقالت ممثلة وزارة التخطيط إن قطاع برنيس و حلايب و شلاتين به مشروعات استثمارية و يتم تقديم المبالغ المطلوبة وفقا لموارد الدولة .

وأضافت ان طريق شلاتين سهيل بدأت هيئة الطرق والكبارى فى إنشائه ثم انتقل بعد ذلك إلى القوات المسلحة ، وأضافت ان هيئة الطرق و الكبارى أبلغت ” التخطيط ” انه جارى طرحه للمناقصة، وهو ما اعترض عليه النائب محمد المصرى متسائلا : ” كيف تطرح الهيئة الطريق رغم إن الجيش انتهى منه و قام رئيس الجمهورية بافتتاحه  ” . و رد رئيس اللجنة ان الرئيس افتتحه و انتهت منه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأكد إن سبب هذا الالتباس افتقاد مصر للتنسيق العرضى بين الهيئات .

وعلقت ممثلة ” التخطيط ” قائلة : ” سنستفسر عن الأمر من هيئة الطرق و الكبارى ” .

وقال ممثل الهيئة الهندسية  ان الطريق كان تابعا لهيئة الطرق و الكباري و لم تستطيع إنهائه لعدم قدرتها على الحصول على مقاولين للعمل هناك فقامت الهيئة الهندسية نفذت الطريق من خلال الوحدات التابعة لها و تم افتتاحه .

وقالت ممثلة وزارة التخطيط انه تم انشاء 1728 وحدة خشبية كمنازل فى حلايب و شلاتين بتكلفة 130 الف للوحدة من خلال صندوق العشوائيات، فأعترض النائب محمد المصرى متسائلا : ”  عشوائيات إيه اللي في الصحرا  دى يا ست هانم، هو خلصنا اللى هان عشان نروح الصحراء”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى