سلايدرعاجل

ننشر التفاصيل الكاملة لاجتماع وزير التنمية بمجلس المحافظين



مجلس المحافظين

مجلس استشاري للتنمية في كل محافظة لا يمول من موازنة الدولة

طرح 100مدزسة للمتفوقين بتمويل من البنوك وانشاء مدن للتعليم والمعرفة بمختلف المحافظات

 

كتب /كمال ريان

وافق مجلس المحافظين يوافق علي طرح 100مدزسة للمتفوقين خلال عام وإنشاء مدن للتعليم والمعرفة بمختلف المحافظات بتمويل من البنوك دون الاعتماد علي موازنة الدولة.

أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن مجلس المحافظين قرر في اجتماعه، اليوم، الموافقة علي طرح 100مدزسة للمتفوقين خلال عام وإنشاء مدن للتعليم والمعرفة بمختلف المحافظات بتمويل من البنوك دون الاعتماد علي موازنة الدولة.

وأشار في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس المحافظين إلي انه تقرر كذلك إنشاء مجلس استشاري للتنمية في كل محافظة لا يمول من موازنة الدولة.

وأضاف ان اجتماع مجلس المحافظين ناقش مخطط التنمية العمرانية لمحافظات مصر حتي عام 2052 وتمت دعوة المحافظين للمشاركة في التخطيط علي مستوي المحافظة والمركز والقرية ، مشيرا الي عن المستهدف تحويل القري والمراكز إلي الإنتاج والتصدير بما يساهم في دعم ميزان المدفوعات

وقال إن المجلس ناقش اليوم ضرورة إنهاء المشروعات تحت التنفيذ وأزله المعوقات التي يعانى منها المواطنين وضرورة حل مشاكل جميع المشاكل التي تواجههم.

وأضاف الشريف أن المجلس ناقش وضع مخططات التنمية في كافه المحافظات على أساس عدد من المحاور أولها استكمال المخططات الإستراتيجية والاقليميه الموجودة على أرض الواقع لافتا إن المحافظين ستقود خريطة التنمية على بمحافظتهم بالمشاركة، وهذه تعتبر نقله نوعيه لمفهوم التنمية بالمحافظات فى العديد من المجالات مثل التعليم العالي والصحة وغيرها.

وقال شريف إن المجلس وافق على إنشاء جامعات عصريه فى كل المحافظات وأعاده تقيم ما هو موجود حاليا ، كما وافق على إنشاء مناطق علميه وعمليه تخطط فى الظهير الخاص بكل محافظة.

وأضاف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن المجلس وافق على إعداد برنامج لبنك المعرفة ليكون فى كل مركز ومحافظ بهدف فتح أفاق جديد للمعرفة للمواطنين، وهي نقلة ان تقود المحافظات خريطة التنمية.

وقال انه تقرر كذلك طرح مسابقة لإنشاء مدارس القرن ووافق على إعداد برنامج لبنك المعرفة ليكون في كل مركز ومحافظة بهدف فتح أفاق جديدة للمعرفة للمواطنين.

من جانبها قالت ناديه عبده محافظ البحيرة وأول سيدة تتولي منصب المحافظ إنني واجهت معارضة من بعض السلفيين في البداية، حين تم الإعلان عن تعييني محافظة للبحيرة ، لكني وجدت مساندة من المجتمع كله وزارني المفتي في مكتبي.

وأضافت إنني وضعت في مقدمة أولوياتي إعادة المصانع والمنشآت الإنتاجية المتوقفة للعمل، مشيرة إلي عودة العمل بمزارع دواجن تنتج مليون دجاجة سنويا.

واستهل مجلس المحافظين اجتماعه اليوم بتشكيله الجديد برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بتقديم التهنئة للمحافظين الجدد، متمنياً لهم التوفيق في أداء عملهم، وتحقيق المزيد من الأعمال الملموسة على أرض الواقع ، كما قدم الشكر للمحافظين السابقين، ووزير التنمية المحلية السابق، على ما بذلوه من جهد في الفترة الماضية.

وشدد المهندس شريف إسماعيل على أن المحافظ هو المسئول الأول عن متابعة تنفيذ جميع المشروعات التي تتم على أرض المحافظة، مطالباً المحافظين بالتنسيق مع الوزراء ورؤساء الهيئات، لإزالة أية معوقات تعترض التنفيذ، دون الاعتماد على المكاتبات فقط في عملية المتابعة. ووجه بالتعاقد مع مقاولين جدد في حالة تقاعس المقاولين الحاليين في تنفيذ المشروعات.

وكلف رئيس الوزراء المحافظين بإعطاء أولوية قصوى لتوفير السلع الأساسية وبكميات كافية، وزيادة أعداد منافذ التوزيع خاصة في المناطق الأكثر احتياجا، مع اتخاذ كل ما يلزم في مراقبة حركة الأسواق والأسعار. كما كلف بالعمل بقوة في منع التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وعلى نهر النيل، وإزالة مخالفات البناء في مهدها قبل أن تتحول إلى أمر واقع.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بتكثيف الجولات الميدانية، وسرعة التعامل مع شكاوى المواطنين والعمل على حلها على الطبيعة، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات اليومية الأساسية.

وكلف المحافظين بالتنسيق الدائم والتواصل مع النواب، وبحث مشاكل المواطنين في دوائرهم، والعمل على حلها والاستجابة لها في ضوء القوانين والقواعد والتمويل المتاح.

وعلي جانب آخر أكد ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ان المحافظة أنهت حصر اسر الأقباط الذين وفدوا للمحافظة من شمال سيناء و 105 اسرة تم استضافتها في المحافظة ورئيس الوزراء وجه بتذليل كافة العقبات.

وقال انه تم منح إجازة للموظفين الذين تركوا عملهم لحين العودة بعد الاطمئنان ان الموقف الأمني مستقر.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى