أخبار وتقاريررياضةسلايدر

محمد حلمي خليط بين “الكابتن ماجد”و”سبيشال وان”



محمد حلمي المدير الفني لنادي الزمالك

 

 

 

 

تقرير- محمد رضا/

 

 

 

 

ظهرت في الأونة الأخيرة أساليب جديدة في لعب كرة القدم وكيفية عمل تكتيك منظم وشامل ليحصد الفريق المنظم والأكثر تنفيذا للتعليمات البطولات المحلية والقارية.

طريقة محمد حلمي وسيناريوهات المباريات

يلعب المدير الفني لنادي الزمالك محمد حلمي بطريقة 4-3-1-2 في بدء المباراة، وتتغير تلك الطريقة علي حسب سير اللقاء.

لكن المدهش في طريقة محمد حلمي هو سهولة ضغط المنافسين علي مرمي نادي الزمالك، برغم من اللعب بثلاثة في خط الوسط أصحاب ميول دفاعية، أحمد توفيق، وطارق حامد، و دونجا أو “إبراهيم صلاح”.

ويتكون خط هجوم الزمالك من باسم مرسي كرأس حربة صريح، وستانلي يقوم باللعب كجناح أيسر، ومحمد إبراهيم أو “شيكابالا” كصانع ألعاب، وتختلف تلك الطريقة في حالة تقدم الزمالك، أو تأخره.

في حالة تقدم الزمالك يلعب برأس حربة وحيد باسم، “باولو”، “أحمد جعفر”، وتبديل ستانلي ونزول خط وسط مدافع رابع علي سبيل المثال “ريكو”، أو نزول مدافع أخر.

وفي حالة تأخر الزمالك بأهداف، يسحب لاعب من خط الوسط ويلعب أحمد رفعت أو “مصطفي فتحي”،ويقوم بتغيير ستانلي ب باولو أو “جعفر، ويلعب بـ2 رأس حربة، وتكون التشكيلة 4-2-2-2، حيث يلعب بجناحين تحت المهاجمين.

من الطبيعي أن يلعب محمد حلمي بالطريقة التي يراها مناسبة للفريق، طالما يحقق الزمالك البطولات، لكن يعاني فريق الزمالك من عدم الإستحواذ علي الكرة، وبالتالي يفقد السيطرة علي أحداث اللقاء، ويأتي في النهاية أحد نجوم الفريق أمثال أيمن حفني، أو مصطفي فتحي ليحرز الهدف وينقذ حلمي من الخسارة، حيث يواجه الزمالك في الفترة الأخيرة قدرة الفرق الأخري علي إختراق عمق الزمالك بسهولة بسبب عدم تحكم الزمالك في الكرة بشكل جيد.

طريقة الكابتن ماجد 

ولكن في بعض الأحيان يقوم لاعبي الزمالك بعمل تكتيك ليس حديث، ولكن غريب!!

علي سبيل المثال: ركنية الزمالك أمام النصر التعدين، حيث يقوم مصطفي فتحي وأسامة إبراهيم بلعب الضربة الركنية في واقعة غريبة، تذكرنا بكارتون كابتن ماجد، عندما كان يسدد كابتن ماجد وبسام الركلة “المزدوجة”.

قام لاعبون من هال سيتي الإنجليزي بتنفيذ تلك الركلة في مباراة ليفربول، وإستخدمها ريال مدريد في إحدي مبارياته.

وأثارت تلك الضربة وطريقة لعب الضربة الرأسية السخرية من نادي الزمالك علي مواقع التواصل الإجتماعي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى