نكشف تفاصيل أول مشروع لبيع القمامة بالقاهرة


أول مشروع لبيع القمامة بالقاهرة

كتب /صالح شلبى

 

أفتتح اليوم محافظ القاهرة، المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، منفذ شراء المخلفات الصلبة بشارع أسوان المتفرع من ميدان المحكمة وآخر بميدان ابن سندر، بمشاركة عدد من نائبات مجلس النواب تتقدمهم الدكتورة شريين فراج صاحبة المبادرة والتخطيط والفكرة التي يتم تنفيذها لأول مرة على أرض مصر.

وقالت النائبة شريين فراج، أن الفكرة سيتم تعميمها على مستوى محافظات الجمهورية، حيث كانت المبادرة الأولى لفكرة المشروع قد تمت على أرض محافظة كفر الشيخ.

وأكدت النائبة الدكتورة شريين، أن افتتاح المشروع اليوم شارك فيه عدد من الوزارات منهم وزارات الثقافة والشباب والتعليم وبمشاركة المجلس القومى للمرآة، وعدد من نائبات البرلمان منهم نادية هنرى وبسنت فهمى وجليلة عثمان وثناء عطا الله مقرر المجلس القومى للمرآة بالقاهرة.

وأضافت النائبة في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن الهدف من هذا المشروع هو تدوير القمامة والاستفادة منها، بدلا من إلقائها في الشوارع أو صناديق القمامة، مشيرة إلى إن هذا المشروع من شأنه إدخال أموال جديدة للأسر المصرية من خلال بيع القمامة لتلك المنافذ التي ستقوم بدورها لبيعها للمشروعات الصناعية الكبرى والمتوسطة، فضلا عن تنفيذ المادة تنفيذ وتطبيق المادة 46  من الدستور، والتي تنص إن لكل شخص حق في بيئة صحية سليمة و حمايتها واجب وطني.

وأعربت الدكتورة شريين عن سعادتها البالغة لتحقيق فكرتها العلمية على أرض الواقع وبنجاحات متميزة ، لافتة إلي  أنها قامت بتنفيذ هذه الفكرة في محافظة كفر الشيخ ولاقت نجاحاً بالغاً، مشيرة أنها تعكف الآن على دراسة تخطيطية لمصانع تدوير المخلفات وقالت إنها على ثقة ويقين بتضافر جميع الجهود لإنجاح تلك الفكرة، وقد تحدثت مع الدكتور وزير التعليم العالي بشأن تعميمها على المدارس والجامعات .

وأوضحت ” د . شيرين فراج ” أن هذه الفكرة التي بادرت بها لا تضر بالعاملين في جمع القمامة إطلاقاً، حيث أن القيمة المطروحة للشراء قيمه عادلة وفى تواجد من سيدات المنطقة وسيدات المجتمع المدني و المجلس القومي للمرأة، مؤكداً أن جميع الحضور طالبوا بتعميم هذه ا لفكرة على محافظات مصر .

من جانبه، قال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة إن هذه الأكشاك تم إنشاؤها بجهود منظمات وجمعيات المجتمع المدني من خلال التبرعات، مشيرا إلى أن هناك متعهدين سيقومون بجمع القمامة لإعادة تدويرها من خلال تلك المنافذ، كما أن الفائدة التي ستعود على المحافظة من خلال تقليل معدلات القمامة بالشوارع .

وأضاف المحافظ خلال افتتاحه المنفذ، أنه تم اختيار مكانين ليكونا تجربة باعتبار أن الفكرة خرجت من حى مصرالجديدة،  وسيتم تعميمها حال نجاحها، قائلا: ” اتفقت مع رئيس هيئة النظافة لتخصيص سيارات لشراء القمامة من المحلات .

وأكد المحافظ  أن هناك نوع من التنافس بين رؤساء الأحياء، خاصة وأن أحياء المحافظة ينفذ بها أكثر من 20 مشروع، ما بين ساحات للباعة الجائلين وكبارى ومحاور وأسواق جديدة وتطوير الكورنيش وحماية القاهرة التراثية.

error: الموقع محمي