اقتصاد وبورصةسلايدرعاجلنواب وأحزاب

وزير المالية يكشف أسباب الفساد أمام البرلمان



وزير المالية عمرو الجارحي

كتب/ صالح شلبى

 

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، فى ردة على اتهامات النواب حول الفساد وإهدار المال العام  إثناء مناقشة مجلس النواب للحساب الختامي للدولة للسنة المالية 2014 /2015 إن  السياسات الاقتصادية الخاطئة فى أسلوب التشغيل والإدارة والابتعاد بشكل كبير عن تقديم الخدمة بشكل سليم هو السبب الرئيسي فى الخسائر الكبيرة ووجود الفساد التي تتعرض لها العديد من الهيئات الاقتصادية.

وأضاف الجارحى فى تعقيبه على مناقشات أعضاء مجلس النواب فى جلسة اليوم بشان الحساب الختامي للدولة عن عام 2014/2015 إن ما حدث هو أسلوب تشغيل سيء أدى إلى زيادة فى التكاليف والعمالة والمديونية بشكل كبير جدا، والحكومة لجأت إلى تسيير الهيئات الاقتصادية  بمديونيات عالية، وبالتالي زادت التكلفة إلى إن وصلنا إلى وضعية إن هذه الهيئات رغم ما بها من كفاءات بدأت فى عملية الهبوط أو الانهيار التدريجي نتيجة لترك الأمور على ما هى عليه لفترة طويلة من الزمن.

وأوضح إن هيئتي قناة السويس والمجتمعات العمرانية الجديد تحقق مكاسب فى حين إن الهيئة القومية لسكك حديد مصر التي بها نحو 60 إلف موظف واتحاد الإذاعة والتليفزيون الذى يضم نحو 50 إلف موظف يتعرض لخسارة كبيرة ونحن اليوم ندعم هيئة سكك حديد مصر بشكل كبير وكذلك قطاع الغزل والنسيج.

وأشار وزير المالية إلى إن المبالغ المخصصة لهذه الهيئات تزداد بشكل كبير فى الموازنة  العامة للدولة عاما بعد عام،  وقال إنني اتفق مع الأعضاء على إعادة الهيكلة فى ظل وجود حجم أصول ضخم جدا يدار بشكل غير سليم .

وأضاف إن حجم دعم الطاقة كبير جدا ولا يجب إن  ننسى انه لولا إن سعر برميل البترول انخفض إلى  55 دولارا بدلا من 100لكانت المشكلة التي تواجهنا كبيرة جدا خاصة  وان ملف الطاقة مهم وهذا القطاع يجب ان يوضع على المسار الصحيح وكل الهيئات الأخرى لابد من حل لها خلال خمس سنوات.

وأكد الدكتور عمرو الجارحى إن الفساد ناتج عن سياسات اقتصادية غير سليمة تطبق لسنوات طويلة .

وقال الدكتور عمرو الجارحى انه عندما تحدث عن عجز الموازنة لا يجب إن ننسى الظروف التي مرت بها الدولة  من عام 2011  وحتى 2015 والصعاب التي تعرضت  لها .

وأضاف إننا استلمنا بعض المؤسسات وهى فى حالة صعبة جدا من التنظيم والإمكانيات كما إن تحصيل الإيرادات فى بعض النواحي لم يكن فى الشكل الأمثل.

وبلغ حجم المديونية فى هذه الفترة نحو ترليون جنيه  وألان  بلغ نحو 3.4 ترليون جنيه فى خلال خمس سنوات فقط ، كما إننا نعانى من  عجز بلغ نحو 13% لست سنوات متصلة.

وأكد وزير المالية انه لا توجد دولة تتعرض لكل هذا الكم من المشاكل ومع سياسات خاطئة  إن تنهض فى خمس سنوات لكننا ألان نتحسن تدريجيا ونتطور سريعا صحيح انه ليس محسوسا بشكل واضح لكننا نصل إلى نتائج على الأرض طيبة جدا.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى