اللواء ممدوح شاهين يكشف الأسباب الخطيرة لمنع دخول الأسمدة إلي سيناء


اللواء ممدوح شاهين

كتب /صالح شلبى

قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، أن القوات المسلحة تعمل على إزالة كل العقبات والمشاكل التي تواجه المواطنين فى سيناء، مضيفا خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أمس لمناقشة ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى محافظة الإسماعيلية يوم 22 يناير الماضي فى حضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية إن القضاء على الإرهاب بات قريباً، وأن القوات المسلحة على وشك القضاء على الإرهاب بالكامل في سيناء.

وقال “شاهين” إن الدولة حريصة على تنمية سيناء بالكامل، لتشجيع الاستثمار وجذب أنظار المستثمرين لهذه البقعة من أرض الوطن، من خلال  تنفيذ عدد من المشروعات.

وأكد أنه من المصلحة العامة أن تتم تنمية سيناء ووجود مواطنين لأن التنمية ضد الهارب، مشيراً إلى انه تم فرض حظر التجول في أضيق الحدود لسهولة انتقال المواطنين فى باقى المناطق.

من جانب أخر قررت اللجنة إرسال مذكرة عاجلة للفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، بشأن استكمال طريق الجيش الشرقي إلي أبوسمبل.

وكان النائب فتحي قنديل، قد اشتكي خلال اجتماع اللجنة، اليوم، من الحوادث التي تشهدها الطرق، مطالبا بمد طريق الجيش لإنقاذ الأرواح.

وأيده في ذلك النائب هشام الشعيني، رئيس اللجنة، وعقب ردا علي اعتراضات بعض النواب، مطالبين بإصلاح الطرق في دوائرهم أيضاً، بقوله: الطريق اللى بيتكلم عليه النائب فتحى قنديل، بيحصد أرواح الابرياء كل يوم.

كما طالب النواب بضرورة حل أزمة نقل الأسمدة للقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، بعد أن تسبب ذلك فى تبوير بعض مساحات الأراضي بعد فشل المزارعين في نقل الأسمدة لأرضهم.

و قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية و الدستورية، إن منع سماد اليوريا والنترات، من دخول سيناء، إلا من خلال ضوابط صارماً، جاء حفاظا على الأمن العام، بسبب استخدامهما فى تصنيع المفرقعات.

وقال شاهين إن القوات المسلحة لا تمنع دخول الأسمدة بالكامل لمنطقة القنطرة شرق” شرق قناة السويس” أو سيناء، ولكن فيما يخص النترات واليوريا فلابد من وضع ضوابط صارمة، لوجود من يقوم بتهريب أمور تتعارض مع الأمن القومي.

واقترح اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، إنشاء القوات المسلحة لمجمع ” منفذ ” أسمدة وكيماويات، فى منطقة القنطرة شرق ” شرق قناة السويس “، بشأن صرف الأسمدة للمواطنين المقيمين فى هذه المنطقة، بعد قرار منع التداول.

وقال محافظ الإسماعيلية، إن قرار منع نقل بعض أنواع الأسمدة لهذه المنطقة، جاء بسبب استخدام العناصر الإرهابية لسماد النترات واليوريا فى تصنيع المتفجرات.

وأضاف أن الشعب المصرى يشارك قواته المسلحة والشرطة فى حربهما على الإرهاب، والجميع يعلم أن الدفاع عن سيناء من أهم الخطط القومية ولابد من تنمية سيناء، مشدداً على ضرورة وضع ضوابط لتداول السماد فى هذه المناطق.

ورد اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، بقوله: لا يوجد لدينا مانع من تنفيذ هذا المقترح بعد عمل دراسة للمشروع.

وطالب شاهين، بأن تقوم وزارة الزراعة بتنفيذه وإنشاء مجمع داخل منطقة الشرق، ليتم الصرف منه حسب الحيازة الزراعية.

error: الموقع محمي