لهذه الأسباب.. مدير متحف النوبة يوجه إستغاثة عاجلة للبرلمان


متحف النيل بأسوان

كتب/ صالح شلبى

وجه الدكتور حسن عبد الرحيم، مدير عام متحف النوبة بأسوان استغاثة الي وفد لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب برئاسة نشوى الديب، فى أطار تفقد اللجنة للمواقع ألأثرية بأسوان والنوببة بضرورة دعم ومساندة المتحف وما يواجهة من مشاكل عديدة.

أكد الدكتور حسن عبد الرحيم، أنة بالرغم مما يمتلكه المتحف من أثار ومقتنيات أثرية عديدة  يصل عمرها الى ألاف السنين قبل الميلاد، فضلا عن المقتنيات التى تشرح حياة ومعيشة النوبين، إلا أن يد الإهمال قد أصابتها بطريقة خطيرة.

وكشف مدير متحف النوبة بأسوان، عن وجود أجهزة تقدر بالملايين تم تقديمها للمتحف من قبل منظمة اليونسكو، إلا أننا فوجئنا بنقلها إلى متحف الحضارة منذ عام 2010، رغم حاجة متحف النوبة اليها، ولم تتم الموافقة على إرجاعها حتى الآن، حيث أن هذه الأجهزة  تخص قسم الترميم، وتعمل على الحفاظ على الأثر النوبي.

وقال “عبد الرحيم”  أن المتحف يعانى من ألإهمال منها، عدم كفاءة الكهرباء والمياه،  والأسانسيرات، حيث توجد العديد من أرجاء المتحف تكون معتمة والتي أصبحت سيدة الموقف بسبب عدم  وجود لمبات كهربائية لإضاءتها، وأيضا دورات المياه  غير آدمية ولابد من رفع كفائتها، بالإضافة  إلى تعطل الأسانسيرات والتي بسبب لا نستطيع مساعدة كبار السن عن  زيارتهم للمتحف.

error: الموقع محمي