اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

ننشر نص كلمة وزير الكهرباء في اجتماع المجلس الوزاري العربي



وزير الكهرباء يترأس اجتماع المجلس الوزاري العربي

 

كتب/ علاء عزت

 

ينعقد اليوم الأربعاء الاجتماع الثالث والثلاثون للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء لدول الإمارات السعودية ـ الكويت ـ مصر ـ موريتانيا ـ قطرـ اليمن ـ سلطنة عمان ـ فلسطين ـ العراق ، وذلك برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ورئيس المكتب .

أعرب الدكتور  شاكر، عن سعادته للمشاركة في هذا  الاجتماع مقدماً  الشكر للدكتورمحمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية على مجهوداته الكبيرة، والتي كان لها أكبر الأثر في دفع العمل وتذليل العقبات أمام الانجازات العديدة التي قامت بها أمانة الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية خلال الفترة الماضية، مقدماً التهنئة للدكتور كمال حسن علي لتوليه منصب الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية داعين الله له بالتوفيق والنجاح في استكمال المسيرة لما فيه صالح جميع الدول العربية.

وألقى الدكتور شاكر كلمة فى الافتتاح موضحاً فيها ان جدول الأعمال سيتناول استعراض لتقرير رئيس المكتب التنفيذي حول أعمال المجلس فيما بين الدورتين الحادية عشر والثانية عشر والشكر موصول للسادة أعضاء المكتب التنفيذي على الجهد المبذول في متابعة وتنفيذ قرارات المجلس.

وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من  الموضوعات من بينها الربط الكهربائي العربي الشامل الذى يوليه السادة ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماماً خاصاً تقديراً منهم للجدوى الاقتصادية والفنية للربط الكهربائى، الذى يُعد أحد أهم محاور التعاون العربي نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعال فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب وطننا العربى وتطورات الدراسة الشاملة للربط الكهربائي العربي ومستجدات مشاريع الربط الكهربائي العربي.

بالإضافة إلى مستجدات وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء لكل من الاتفاقية العامة (GA) واتفاقية السوق (PAEM) من حيث الترجمة وإبداء الملاحظات عليها من الدول العربية.

وأشار الوزير إلى موافقة مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية فى سبتمبر 2016على مذكرة التفاهم، والتى ستكون متاحة للتوقيع عليها غداً الخميس على هامش اجتماعات الدورة الثانية عشر للمجلس.

وأضاف أنه في إطار التعاون المستمر بين جامعة الدول العربية والبنك الدولي خاصة في مجال الطاقة سيتم عرض ما تم بشأن مبادرة البنك لإنشاء منصة لتبادل الكهرباء بين الدول العربية والمذكرة المفاهيمية التي أعدت في هذا الشأن.

كما سيتضمن جدول الأعمال بند الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وسيتم ما قامت به أمانة المجلس والهيئة العربية للطاقة الذرية من جهد كبير للإعداد والتنسيق، لعقد الدورات التدريبية والمؤتمرات في هذا المجال.

وفى إطار تحديث الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجـددة (2010-2030) التى اعتمدت في القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بالرياض عام 2013 كإطار للعمل العربي المشترك فى مجال الطاقة المتجددة، حيث تم توسيع نطاقها لتصبح الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة فسيتم عرض المسودة النهائية من الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

وقدم الوزير في كلمته الشكر لإدارة الطاقة وللمركز الإقليمـي للطاقـة المتجـددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)على الجهد المبذول فى تقديم الدعم والمساعدة الفنية للدول العربية فى إعداد خططها الوطنية للطاقة المتجددة.

وفى إطار التعاون بين أمانة المجلس و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNEP) والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة سيتم عرض نتائج الدراسة التي أعدها الاستشاري والخطوات المستقبلية حول “إمكانات استغلال الطاقة الشمسية لأغراض التكييف”، وكذلك ما تم بشأن  تطبيق واعتماد شهادات الأنظمة الشمسية الحرارية.

وفي مجال تطوير سياسات كفاءة الطاقة في قطاع الكهرباء فى الدول العربية فسيعرض النسخة المحدثة من الإطار الاسترشادي العربي لكفاءة الطاقة الكهربائية.

وفيما يخص الاستمرار بتنظيم احتفاليات اليوم العربي لكفاءة الطاقة والمسابقة بشكل سنوي فتم الاحتفال بتوزيع جائزة العام الماضى حـول “أفضل عمل مدرسي في مجال كفاءة/ ترشيد الطاقة” أثناء فعاليات المنتدى العربي الثالث للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والذى عقد يومي 1-2 يونيو2016 بالقاهرة تحت عنوان” نحو سوق تنافسية”، وسيعرض التقرير الخاص بأعمال المنتدى والبيان الختامي الصادر عن المنتدى، كما سيعرض الصيغة النهائية للمقترح المحدث للبرنامج العربي لمديري الطاقة.

وفى مجال تغير المناخ وتأثير ذلك على قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الوطن العربي، وكذلك أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالطاقة وضرورة العمل على الاستفادة من الأنشطة المرتبطة بمجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمساهمة في تقليل الآثار السلبية الناتجة عن التغير المناخي سيعرض على حضراتكم مخرجات فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP21، COP22 اللذان عقدا في باريس، ومراكش على التوالي.

كما سيعرض النسخة الثالثة المحدثة لدليل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول العربية، وقدم الوزير الشكر للمركز الإقليمـي للطاقـة المتجـددة وكفاءة الطاقة على الجهد المبذول في إعداد وطباعة الدليل.

وانسجاماً مع توجهات المجلس نحو تطوير آليات عمله فسيعرض مقترح خطتي عمل كل من لجنة خبراء الكهرباء ولجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

كما أوضح الوزير أن من أكبر تحديات التنمية المستدامة في المنطقة العربية خلال الألفية الحالية، هو كيفية تحقيق أمن الطاقة والمياه والغذاء على المستوى الوطني والإقليمي، لذا فسيعرض خلال الاجتماع الإجراءات، التي تم اتخاذها لتنفيذ أنشطة المبادرة الإقليمية للترابط بين المياه والطاقة والأمن الغذائي والمتضمنة مسودات الأوراق السياسية حول فرص وتحديات تنفيذ الترابط في المنطقة العربية والتي تم عرضها ومناقشتها في اجتماع كبار المسئولين المنعقد بالقاهرة في مارس 2016.

هذا بالإضافة الى استعراض ما قامت به الأمانة بالإعداد والترتيب للمشاركة فى المحافل التى تنظمها الدول والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية المختلفة، ومنها الإعداد والتحضير لإقامة الدورة الخامسة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة، والذى عقد في العاصمة بكين بجمهورية الصين الشعبية في الفترة 24-27 اكتوبر2016 تحـت شعار “الطاقة: حجر أساسي للتعاون العربي الصيني” التى ستستضيفها مصر من خلال الربع الأخير من عام 2018، وكذلك الإعداد للدورة الرابعة للقمة العربية الأفريقية في مالابو بغينيا الاستوائية – في نوفمبر 2016، بالإضافة إلي الإعداد للقمة الرابعة العربية مع دول أمريكا الجنوبية المنعقدة في الريـاض 2015، والتي صـدر عنها إعلان قمة الرياض.

وفى نهاية كلمته تقدم الدكتور شاكر بالشكر والتقدير لأمانة المجلس والسادة خبراء الدول الأعضاء على جهودهم الكبيرة في الإعداد والتحضير والمتابعة المتميزة لأعمال المجلس.

 

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى