اقتصاد وبورصةعاجل

تفاصيل لقاء وزير الكهرباء برئيس منظمة “جلوبال” الصينية



وزير الكهرباء ورئيس منظمة جلوبال الصينية

 

كتب/ علاء عزت

 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Liu Zhenyaرئيس منظمة جلوبال  الصينية Global Energy Interconnection Development corporation    والوفد المرافق لها. وذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لجذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعاته على أرض مصر ودعم وتشجيع التعاون مع الشركات الصينية،

أشاد الدكتور شاكر فى بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الصينية حيث ترتبط مصر مع الصين بعلاقات تعاون تاريخية واقتصادية وتجارية، قد تعززت خلال الفترة الأخيرة فى كافة المجالات ولعل أبرزها هو مجال الكهرباء والطاقة حيث هناك العديد من المشروعات المشتركة فى مجال الكهرباء .

وأشار الدكتور شاكر إلى التعاون المشترك بين مصر والصين، مشيراً إلى أن القطاع يعمل على  تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع  وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية الذي يعد من أنجح المشروعات الجاري تنفيذها فى الوقت الحالي .

وأشار شاكر إلى التعاون المستقبلي مع الشركات الصينية وذلك من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلاً عن محطات تعمل بالفحم النظيف، مشيراً أننا نعمل على زيادة حجم التعاون بين البلدين

وقدم ممثلي الشركة الصينية عرض تقديمي يوضح الأنشطة التي تقوم بها الشركة باستخدام أحدث التكنولوجيات فى العديد من المجالات ومن بينها الربط من خلال كابلات بحرية، إحلال الشبكات التقليدية بشبكات أخرى ذكية، زيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة فى التوليد وذلك للوفاء باحتياجات السوق بإفريقيا ، وآسيا وأوروبا.

وأعرب رئيس الشركة عن رغبة شركته فى الاستثمار فى مصر واعتبارها مركزاً للأبحاث والربط ، بالإضافة إلى المساهمة فى مشروعات قطاع الكهرباء وخاصة فى مشروعات الطاقات المتجددة  .

وأشار شاكر إلى ما تمتلكه  مصر من قدرات فى الطاقات المتجددة، موضحاً أن الحكومة قد أعلنت عن تعريفة التغذية FIT لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بأسعار جاذبة، وفى المرحلة الأولى نجح عدد محدود من الشركات فى إستيفاء الضمانة المالية فى الوقت المحدد ، وفى أكتوبر 2016 تم البدء فى المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية .

هذا بالإضافة إلى خطة القطاع  التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

كما أشار شاكر إلى  مذكرة التفاهم التى تم توقيعها  بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركةAfrica International  Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان ، حيث يهدف المشروع إلى الربط الكهربائى الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأضاف الوزير أن مصر تتطلع لانجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأوضح شاكر أنه تم منذ ايام قليلة خلال اجتماعات المجلس الوزاري العربي للكهرباء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية توقيع تفاهم مذكرة لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء بين الدول العربية ،مما سيؤدى إلى تعزيز دور مصر للربط بين إفريقيا وآسيا وأوروبا.

وأشاد ممثلي الشركة الصينية بمجهودات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتوفير الطاقة الكهربائية وتحسين كفائتها.

هذا وقد تم تحديد نقطة اتصال من الجانب المصرى والجانب الصينى لبحث فرص التعاون بين قطاع الكهرباء والمنظمة والاستفادة من خبرات المنظمة فى مجالات الدراسات الفنية ودعم وتعزيز التعاون بين بين منظمة جلوبال الصينية وقطاع الكهرباء من خلال إعداد مذكرة تفاهم لزيادة حجم التعاون بين مصر والصين .

ويأتى هذا الإجتماع فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات ، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى