“وزير القوي العاملة للنواب” : لا املك عصا سحرية لحل مشكلة البطالة



وزير القوى العاملة محمد سعفان

 

كتب/ صالح شلبى

 

قال الوزير محمد سفعان، وزير العاملة  االعاملة، انه لا يملك عصا سحرية لتشغيل الشباب والقضاء على البطالة.

وقال في رده على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء للبرلمان، إن الاستمارة التى وزعتها القوي العاملة على النواب وملتقي التوظيف كانت من أجل إنشاء قاعدة بيانات بإعداد العاطلين وليس لتشغيلهم.

وأعترف الوزير أنه خلال مؤتمر العمل العربي طالب المسئولين العرب بضرورة ألاستفادة من العمالة المصرية فى دولهم أنه فوجي بقولهم إن العاملة المصرية غير مدربة.

وقال  الوزير نحاول قدر الإمكان توفير فرص عمل لشباب من خلال ملتقي التوظيف فى القاهرة والمحافظات، مشيرا إلى إن عدد العاطلين فى مصر يبلغ 3ونصف مليون.

وتابع ” نحتاج جميعا للتكاتف لدفع المركب للإمام لزيادة فرص العمل قائلا ” إي حد عايز يطلع على بيانات معينة يستطيع اللجؤ إلى الوزارة .

إما فى ما  يخص مشاكل المصريين فى الخارج بدأنا نفعل مستشار العمل العمالي للتواجد فى الدول الخارجية بين المصريين، وتم الاتفاق مع 4 دول عربية “الإمارات والسعودية الكويت الأردن ” للاستفادة من المصريين  بشرط ن تكون العمالة مؤهلة.

إما المصريين العائدين من العراق فالمشكلة لها 20 عاما وتم دراسة ملفاتهم.

وطالب الوزير بضرورة تعاون النواب مع وزارة القوي العاملة لخلق فرص عمل للشاب من خلال القروض الصغيرة التى تقدم فى المحافظات من 5 ألاف إلى 5 ملايين جنيه، ولابد إن يتم تنمية هذا القطاع .

وكان عدد من أعضاء مجلس النواب قد طالبوا وزير القوي العاملة  القيام بمبادرة بعمل قاعدة بيانات على مستوي المدن والمراكز لتدريب شباب الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل للقضاء على البطالة، حيث طالب النائب سعد الجمال بضرورة إيجاد هذه القاعدة بشكل سريع

ويدروه قال النائب إسماعيل نصر الدين  إنه من الخطورة بمكان إن شباب مصر بحاجة إلى الاحتضان  والتدريب والتأهيل الذى أصبح مطلب اساسى لإنشاء مراكز للتدريب تحت إشراف القوي العاملة قائلا إذا كنا نريد استثمار حقيقي، وبالتالي لابد من تدريب شباب الخريجين ودبلومات الصنايع والتعليم المتوسط،  مشيرا إلى انه لا يمكن إن نترك شبابنا يجلس على المقاهي  ويقع فريسة للجماعات المتطرفة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى