وزير التموين يكشف تفاصيل زيادة دعم بطاقة التموين لـ50

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

كتب/سيد خليل

اكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الزيادة التى أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسى دعم السلع التموينية من 21 إلى 50 جنيه للفرد سيتم إدراجها كاملة على حساب 70 مليون مواطن  فى بطاقات التموين الذكية الخاصة بأسرهم باعتباره دعما نقديا لكل  مواطن الحق فى الحصول  عليه .

وأضاف  الوزير  ان نصيب الدعم فى الموازنة العامة للدولة عن العام المالى المقبل وصل 85 مليار جنيه، حيث ارتفع ما يستحقه المواطن من دعم على بطاقة التموين  الى 140 جنيه للفرد شهريا، لأنه لا يقتصر فقط على الدعم السلعى المقرر ب50 جنيه ولكن يشمل أيضا 90 جنيه  شهريا قيمة دعم الخبز الذي تبلغ تكلفة إنتاج الرغيف 65 قرش بواقع 5 ارغفة لكل مواطن يوميا .

وأشار  الوزير أن الإجراءات التى اتخذتها وزارتي التموين والمالية لتوحيد أسعار السلع المقررة على البطاقات التموينية بنظيرتها فى السوق الحرة  إجراءات محاسبية بين هيئة السلع التموينية وشركات توريد السلع والبدالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية جاءت على خلفية ضبط العديد من قضايا تهريب، وإعادة بيع السلع التموينية فى السوق السوداء الأمر الذي يتسبب فى إهدار مليارات الجنيهات من أموال الدعم .

وشدد الوزير على ان الزام البدالين والمجمعات يضمن من  عدم إخفاء هذه السلع عن المواطن أو إعادة بيعها فى السوق السوداء نتيجة فروق الأسعار.

وأكد المصيلحي إن سلة  السلع الأساسية التى ستحصل عليها كل أسرة سوف تكفي استهلاكها حتى نهاية الشهر الأمر الذي يمثل تدخلا قويا من الدولة لتحقيق الامن الغذائي،  بما يترتب عليه من خفض أسعار تلك السلع فى السوق الحرة نتيجة ضعف الاقبال عليها  وكسر احتكار السلع الأساسية .

 

error: الموقع محمي