اقتصاد وبورصةعاجل

قطاع الكهرباء يعلن تفاصيل نجاحه في التصدي للموجة الحارة



كتب/علاء عزت

أعلن الدكتور شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن نجاح القطاع فى التصدى للموجة الحارة التى تشهدها البلاد رغم زيادة استهلاك المواطنين وارتفاع الحمل الأقصى لأكثر من 30 ألف ميجاوات لأول مرة فى تاريخ الوزارة، ووجود فائض من الطاقة الكهربائية المولدة يصل إلى حوالى 3400 ميجاوات لتلبية أية إحتياجات.

وأضاف أن ذلك النجاح يرجع إلى المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى واجهته فى الأعوام الماضية.

كما اضاف أن القطاع نجح فى إضافة قدرات للشبكة القومية بحوالي 14081 ميجاوات، كما نجح فى تنفيذ استثمارات بحوالي 82,8 مليار جنيه منها حوالى 34,2 مليار جنيه تخص محطات الخطة العاجلة ومشروعات سيمنس بمواقع (العاصمة الإدارية، البرلس، بنى سويف).

كما تم ايضاً إجراء الصيانة والعمرات اللازمة لوحدات الطاقة الكهربائية طبقاً للجداول الزمنية المحددة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة، حيث تم إجراء الصيانة لحوالى 165 وحدة بتكلفة تصل إلى حوالى 4 مليار جنيه.

وأوضح شاكر أنه لازالت هناك تحديات يعمل القطاع حاليا على مجابهتها فى مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين.

وأن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تسعى حالياً بالتنسيق مع وزارة المالية للحصول على قرض محلى بمبلغ يصل إلى حوالى 18 مليار جنيه سيتم توجيهه لشبكات نقل الكهرباء لمعالجة كافة المشاكل الحالية من خلال تطوير شبكات النقل خلال عامين، بالإضافة إلى ما يقرب من 19,5 مليار جنيه لتدعيم شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية خلال ثلاثة سنوات، وذلك بهدف تحسين الأداء وتحقيق جودة الخدمة المقدمة لكافة المشتركين.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى