اقتصاد وبورصةسلايدر

وزير الآثار يعلن تفاصيل تطوير العديد من المواقع والمناطق الأثرية بمختلف أنحاء مصر 



كتب/ سعيد جمال الدين

أعلن الدكتور خالد العنانى ،وزير الآثار ،تخصيص الحكومة نحو 1.27 مليار جنيه لترميم تطوير العديد من المواقع والمناطق الأثرية، للارتقاء بمستوياتها والحفاظ على ما تحتويه من قيمة أثرية هامة، موضحاً أن مشروع تطوير هضبة الأهرامات يأتي فى كمقدمة هذه المشروعات.

قال العنانى، أن الدولة تهتم بالمناطق الأثرية والمتاحف لكونها من وسيلة من وسائل تعظيم موارد الدخل الأجنبي منها إلى جانب إنها تراث إنساني نادر قلما نجد مثله فى جميع بلدان العالم.

أضاف العنانى فى تصريحاته للصحفيين خلال زيارته إلى محافظة دمياط اليوم الاثنين، وتفقد فيها العديد من المواقع الأثرية التى تحظى بها دمياط وخاصة من العصر الإسلامي ومنها جامع المعيني الأثري وجامع عمرو بن العاص، وكوبري دمياط المعدني ، إننا منذ عام 2011 نعانى من إغلاق أكثر من 20 متحفاً أثريا إما نتيجة للاستيلاء على محتويات جانباً منها خلال فترات الإنفلات الأمني، أو لاحتياج جانبا منها لعمليات تطوير وتجديد، ومن بينها متحف شرم الشيخ والذي يحتاج إلى 600 مليون جنيه لإعادة استكماله.

كشف وزير الآثار عن وجود بروتوكول تعاون بين الوزارة والمحافظات لإنشاء متاحف مشتركة بها، حيث تتولى المحافظة إنشاء المتحف وتتولى هيئة الآثار إدارته.

أشار الدكتور خالد العنانى إلى أن المعارض الخارجية للآثار بدأت تعود، حيث أقيم معرض باليابان وأخر مقام حاليا في كازاخستان، موضحا أن هناك عروضا لعدد من العواصم العالمية منها أسبانيا وكندا وفرنسا والتشيك لإقامة معارض بها، ومشيراً إلى أن الحكومة اليابانية وافقت على قرض قيمته 450 مليون دولار للمساهمة في إنشاء المتحف المصري الكبير .

من جانبه، أكد محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبد الحميد، إنه تم استعادة 9 أفدنة مملوكة للآثار كان قد تم الاستيلاء عليها بمركزي كفر البطيخ وفارسكور، وتم تسليم الأرض إلى هيئة الآثار بعد إزالة التعديات.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى