سلايدرفن وثقافة

نكشف أسباب زيارة وزير الآثار إلي محافظة البحر الأحمر



كتب/ سعيد جمال الدين

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار صباح  اليوم، السبت، الموافق 5-8-2017 عدد من المواقع الأثرية بمحافظة البحر الأحمر .

وقد التقى الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، باللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، حيث عقد مؤتمر صحفي لمناقشة سبل التعاون بين الوزارة والمحافظة بما يضمن النهوض بكافة المواقع الأثرية بالمحافظة.

من جانبه، قال الدكتور شريف عبد المنعم، معاون وزير الآثار لشئون المناطق الاثرية أن وزير الآثار ومحافظ البحر الأحمر قد تفقدوا بيت الغردقة الوطني (مركز الشرطة القديم) لرؤيته على الطبيعة ومعرفة قيمته التاريخية والأثرية، خاصة وأن هناك دراسة لتسجيله في عداد الآثار الاسلامية والقبطية ومن ثم إعادة تأهيله بما يتناسب مع موقعه وقيمته.

يرجع تاريخ بيت الغردقة الوطني لعصر محمد على باشا، حيث استغل على مر العصور كمركز لمديرية الأمن وقسم الشرطة.

كما حرص الدكتور خالد العناني، على زيارة أرض متحف الغردقة، والمتوقف العمل به منذ عام ٢٠١١ نظرا لعدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة.

كما سيتفقد وزير الآثار منطقة وادي الحمامات ومونس كلاديانوس الأثريين.

و أشار الدكتور شريف عبد المنعم، معاون وزير الآثار لشئون المناطق الاثرية، أن منطقة “وادي الحمامات” تعرف أيضا باسم وادي الفواخير، والتي تحتوي على عدد من النقوش الصخرية منذ عصور ما قبل الأسرات وحتى العصر الروماني، حيث كانت تستخدم المنطقة كمحجر أستغلها العمال لرسم النقوش أثناء فترة عملهم.

أما عن منطقة “مونس كلايديانوس” فهو محجر يعود لعصر الامبراطور الروماني كلاديانوس حيث كانت منطقة ثكنات للعمال.

هذا ومن المقرر أن يختتم الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، زيارته لمحافظة البحر الأحمر غدا – الأحد – بزيارة مدينة القصير، وعمل جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية بها ومنها القلعة وعدد من المقابر هناك.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى