سلايدرعربى ودولى

وثيقة سعودية مسربة تكشف تغييرات خطيرة في مستقبل المملكة



كتب/ مروان محمد

كشفت الصحيفة البريطانية “الفاينينشال تايمز”، أسرار الوثيقة التي اطلعت عليها، حيث ادعت بأنه تحتوي علي تعديلات كبيرة بشأن المملكة العربية السعودية ” رؤية 2030، والتي طرحها من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأكدت الصحيفة بان التعديلات التي طرحها الأمير السعودي محمد بن سلمان تضمن إصلاح اقتصادي يمكنها من إنهاء الاعتماد علي النفط في اقتصادها، مشيرة بأنه خطوات غير واقعية.

وقالت الصحيفة بأن من بين البرامج المطروحة في الوثيقة خطة جديدة عرفت باسم ” برنامج التحول الوطني2″ وهو نقل إصلاحات تقع ضمن برنامج التحول الأساسي إلي برامج أخري، وذلك لرغبة الحكومة في وضع جدول أعمال يتم إدارته بشكل أسهل وأسرع.

كما تضمنت الوثيقة عدة مبادرات منها مبادرة توفير السكن، حيث يتم إدراج كافة الفئات وليس الأغنياء فقط، وأيضا إصلاح القطاع المالي، والذي سوف يتم تنفيذها خارج برنامج التحول الوطني ويكون خاضع لوزارات مختلفة.

ويعد “برنامج التحول الوطني 2” من البرامج المكلفة بتحقيق أهداف الأمير وهو من برامج تحقيق الرؤية.

وبحسب الصحيفة، ونقلا عن مسئول حكومي سعودي بأن رؤية 2030  للأمير محمد سلمان الاقتصادية اغلبها مغامرة غير محسوبة، وانه ربما يكون لها تأثير علي اقتصاد المملكة.

وإشارات الصحيفة بان الرؤية المطروحة في الوثيقة تعرضت لانتقادات كبيرة، لأنها لن تقوم علي فرض الضرائب علي الدخل أو الثروة، وذلك في الوقت الذي تسعي فيه المملكة إلي تقليل عجز موازنتها العامة بسبب انخفاض أسعار النفط.

كما ان الخطة المطروحة من الأمير سلمان لا تتمتع بدعم كلي من إفراد العائلة المالكة، وان بعض الأمراء يعتبرونه متهور وعديم الخبرة، بالإضافة إلي عدم الشفافية، وذلك في المعلومات التي يتم نشرها من قبل الحكومة، مما يهدد فشل الخطط المطروحة.

وكذلك لم تضمن الوثيقة التفاصيل الكاملة للخطة المطروحة، ومن المقرر الانتهاء منها في شهر أكتوبر/تشرين الاول.

وأثارت رؤية 2030 المطروحة من قبل الأمير محمد سلمان قلق وخوف الشعب السعودي من أن تؤثر التغييرات الاقتصادية علي نمط الحياة في المملكة ومدي تقبلهم له وتأثيرها علي مستقبل البلاد.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى