نواب وأحزاب

تفاصيل اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بمجلس النواب



كتب/ صالح شلبى

انتهى منذ قليل  اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وذلك بمقر مجلس النواب المصرى، وبحضور نائب رئيس البرلمان الأوروبي وممثلين عن مجلس النواب الإيطالي ومجلس الشيوخ الإيطالي والبرلمان التركي، ويعد الاجتماع الأول لمكتب الجمعية بعد تولي مجلس النواب رئاستها في مايو الماضي 2017 وحتى مايو القادم 2018.

وقد ألقى الدكتور علي عبدالعال في بداية الاجتماع كلمة ترحيبيه، رحب فيها بالسادة المشاركين، وألقى الضوء فيها على أهم التحديات التي تواجه دول الاتحاد من أجل المتوسط، والدور المأمول أن تقوم به الجمعية البرلمانية للاتحاد في هذا الشأن. كما ألقى السادة نائب رئيس البرلمان الأوروبي وممثلي البرلمان الإيطالي والتركي مداخلات في هذا الشأن.

وقد تناول الاجتماع مناقشة بعض البنود الإجرائية المتعلقة بتسيير عمل الجمعية خلال الفترة القادمة.

ومن المقرر أن يعقب هذا الاجتماع، اجتماع آخر للمكتب الموسع الذي يضم بالإضافة إلى أعضاء المكتب السادة رؤساء اللجان بالجمعية.

من المقرر أن يتناول اجتماع المكتب الموسع، الذى يضم بالإضافة إلى أعضاء المكتب رؤساء لجان الجمعية، عددًا من الموضوعات الهامة، منها برامج عمل اللجان خلال الفترة المقبلة، وبحث إنشاء أمانة دائمة للجمعية لتيسير أعمالها وتنظيم اجتماعاتها، علاوة على متابعة نتائج قرار الإفراج عن الأموال المجمدة للجمعية، وأخيراً تحديد موعد الاجتماع القادم.

ومن المقرر أن تتبنى الرئاسة المصرية للجمعية خلال هذا الاجتماع موضوع مكافحة الإرهاب في المنطقة الأورومتوسطية ليكون الموضوع الرئيسي الذى تنتظم حوله أعمال ونشاطات الجمعية خلال فترة الرئاسة المصرية.

وكان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، قد تسلم في شهر مايو الماضي رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

ويتولى عبد العال رئاسة الجمعية لمدة عام ابتداء من مايو 2017 حتى مايو 2018، وذلك وفقا لقاعدة التناوب المعمول بها في رئاسة الجمعية بين دول الشمال ودول الجنوب.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى