أخبار وتقارير

إجراءات حاسمة لمحافظات الجيزة والقليوبية والإسكندرية لمحاصرة البناء المخالف



كتب/ علاء عزت

 

أكد اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، أن ظاهره البناء المخالف وعدم الالتزام بالاشتراطات البنائية والتراخيص الممنوحة والمواصفات الفنية ظاهرة تعانى منها جميع المحافظات، وذلك فى ظل عدم قدره الإمكانيات البشرية والمادية فى محاصره تلك الظاهرة، مشيراً أن الأمر يستلزم تعديلات تشريعية، وتغليظ العقوبات لمحاصرة هذه الظاهرة.

وأضاف أن المباني المخالفة تؤثر على البنية الأساسية وعدم قدرة شبكات المياه والصرف على استيعاب تصرفات هذه المبانى مما يتسبب فى إرهاق ميزانية الدولة، مشيرا أن هذه المباني لا تشكل خطورة على سكانها فقط إنما أيضا على المباني المجاورة لعدم توافر المواصفات الفنية بها .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده محافظ الجيزة مع اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، والدكتور محمد سلطان، محافظ الاسكندرية، فى ضوء توجيهات الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية ا لمحلية، لسرعة مناقشة ودراسة وضع رؤية موحدة لمحاصرة مخالفات البناء ووضع الحلول المناسبة لها .

وأشار محافظ الجيزة انه سيتم دراسة أعداد رؤية موحده لكيفية مواجهة هذه الظاهرة مستقبلاً تشريعياً وإداريا الى جانب كيفية التعامل مع المخالفات الحالية وتقنين أوضاعها .

وقال اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، أن الجلسة النقاشية التى عقدت شهدت رصد لأهم نقاط القصور فى الوضع الحالى والتعديلات التشريعية المقترحة من قبل المحافظات الثلاث .

وأكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أن هناك توافق على رؤية موحده للمحافظات الثلاث فى هذا الشأن.

وأكد الدالى أنه سيتم عرض تقرير مفصل على  الدكتور وزير التنمية المحلية لدراسته مع اللجنة المشكلة بوزارة التنمية المحلية ثم وزارة العدل تمهيداً للعرض عاجلاً على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال الأسابيع القادمة.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى