محافظات

محافظ البحيرة تناقش خطة للحفاظ علي أشجار النخيل



كتب/ سيد خليل

أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، على أهمية أشجار النخيل التي تمثل مظهراً حضارياً وجمالياً لمدينتي رشيد وادكو، بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية، والتى تمثل مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي.

وقررت تشكيل لجنة من المحافظة و كلية الزراعة جامعة دمنهور ومديرية الزراعة والوحدة المحلية برشيد لفحص أشجار النخيل على الطبيعة بمدينة رشيد، وتحديد أماكن الإصابة بالأمراض والآفات التى تصيبها، وخاصة مرض سوسة النخيل، كما يتضمن عملها أيضا طرق التعامل مع أمراض الجوافة، وتشخيصها وتعميم توصيات تلك اللجنة على باقي مدن ومراكز المحافظة .

وفى هذا الصدد .. عقدت اللجنة أولى اجتماعاتها برئاسة اللواء السيد سعيد، السكرتير المساعد، وحضور أ . د/عبد الحميد سيد عبد الحميد، عميد كلية الزراعة، و د / كريم فرج، أستاذ البساتين المتفرغ بكلية الزراعة، و د / غنيم عامر، مدرس أمراض النبات، وم / سمير الحلاج، وكيل وزارة الزراعة، ورئيس مدينة رشيد ومسئولي الإدارة الزراعية وقسم مكافحة البساتين بكلية الزراعية.

وقد تم مناقشة خطة المحافظة للحفاظ على أشجار النخيل بمدينة رشيد ومكافحة والتصدى للإمراض التي تصيبها، وتم الاتفاق على عمل ندوات توعية وتكثيف عمل قسم الرعاية البستانية بالإدارة الزراعية برشيد لتوعية الأهالي بطرق التعامل مع أمراض النخيل وطرق السيطرة على الآفات، وخاصة سوسة النخيل ومنع تكرار الإصابة بها .

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى