فن وثقافة

بالصور.. بدء أعمال البحث والتنقيب عن جبانة ومقابر الوزراء والنبلاء بالأقصر  



كتب /سعيد جمال الدين

أعلن الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، بدء بعثة مصرية فى أعمال البحث والتنقيب الآثرى بمنطقة الغٌريفة الواقعة شمال منطقة آثار تونة الجبل علي البر الغربي من النيل، وذلك للبحث عن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة الحديثة، و التي تضم مقابر الوزراء و النبلاء و كبار رحال الدولة في ذلك الوقت.

قال وزيري، فى تصريحات صحفية، أن هذا يأتى طبقا لمعتقدات الدفن في الدولة الحديثة فمن المرجح العثور علي هذه الجبانة في هذه المنطقة، حيث تم نقل الجبانات من الضفة الشرقية إلي الضفة الغربية للنيل كما هو الحال في مدينة الأقصر وغيرها.

أضاف وزيرى، أن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة القديمة، و عصر الانتقال الأول و الثاني كان قد تم العثور عليها في منطقة ” الشيخ سعيد ”  علي البر الشرقي للنيل، أما تلك الخاصة بعصر الدولة الوسطي فتم نقلها إلي الشمال قليلا، حيث توجد مدينة البرشا علي الضفة الشرقية للنيل.

أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى إنه قد  تم اتخاذ  هذا  القرار عقب جولة تفقدية أجراها بنفسه شملت منطقة الغٌريفة ومنطقة أثار تونة الجبل ومنطقة الأشمونين و متحف ملوي، رافقه خلالها علاء الشحات، نائب رئيس القطاع، وجمال السمصطاوي، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى