“إسكان النواب” تعلن خطة تحلية المياه بالبحر الأحمر

محطة تحلية المياه- ارشيفية

كتب- صالح شلبى

أكد سيد العشري، رئيسة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، أن محطة اليسر لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة، تم تنفيذها على اعلي مستوى طبقا للمواصفات العالمية.

ومن جانبه، قال المهندس يسرى صلاح، إن تحلية مياه البحر تتم علي ثلاث مراحل، وتتم وفقا لمواصفات عالمية، ويتم التخلص من جزيئات المياه المالحة بإلقائها بالبحر ويتم توزيعها علي بقعة واسعة حتي لا تعود للمحطة مرة أخرى أثناء مرحلة التعبئة، مؤكدا علي أن جميع المراحل تتم آليا دون تدخل الأيدى البشرية وهذا حتي لا تكون هناك مساحة لتلوث المياه.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد البرلماني لمدينة الغردقة برئاسة النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة المياه فى البحر الأحمر يحيي صديق أن تكلفة إقامة المحطة ٨٢٥ مليون جنيه  خصصتها وزارة المالية  مليون جنيه و ٢٠٠ مليون جنيه مصاريف تشغيل دون الاعتماد على أية جهات أخرى، مضيفا أن تكلفة متر مكعب المياه وصل ٥ جنيهات قرش والمواطن يقوم بدفع نفس قيمة ما يدفعه أى مواطن آخر فى المحافظات استنادا إلى لائحة مجلس الوزراء، بينما تدفع المقاصد السياحية ٦٦٠ قرش، والتى تصل إليها المياه بطلمبات مختلفة عن المواطن العادى.

وأشار صديق إلى أن هناك اتجاه لزيادة عدد محطات تحليه المياه وفقا لدراسات استشارية حتى لا تقتصر فقط على المحافظة وتحديدا مدينة الغردقة، موضحا انها كانت تعانى   فقرا مائيا منذ إقامتها وتعتمد على ضخ مياه النيل من محافظة قنا والكريمات إلى أن تم بناء المحطة منذ يناير  ٢٠١٥ والإنتاج الفعلي بدء فى سبتمبر ٢٠١٦   زادت بخاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي على أن المياه يجب أن تكون متوفرة فى المدينة طوال ال٢٤ ساعة

قال المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الإسكان، انه قياسا بسعر تكلفة نقل متر مكعب المياه من محافظة قنا من ٢٠ إلي ٢٥ ألف جنيه كتكلفة استثمارية، مقابل ١٦ ألف جنيه تكلفة استثمارية لتحليه متر المياه من البحر، بجانب أن مصاريف التشغيل لمتر مياه النيل ١٣ جنيه، مقابل ٥،٥ جنيه للمتر المكعب لتحليه مياه البحر.

وأضاف رئيس لجنة الإسكان أن سعر متر مكعب مياه البحر المحلاة للمواطن ٥٠ قرشا فقط، مقابل ٦ جنيهات لمتر مياه الآبار، وهو ما اعتبره النائب فرصة للتوسع في مشروعات تحلية المياه لمواجهة مشكلة ندرة المياه.

فيما قال النائب محمد الحصى إن انخفاض سعر تكلفة إنتاج المياه المحلاة في المدن الساحلية فرصة جيدة للمستثمرين للتوسع في هذه المشروعات، وسبق للجنة الإسكان أن طلبت الحكومة بتقديم تسهيلات أكثر للمستثمرين في هذا المجال، خاصة مع الأزمة التي تعاني منها مصر بسبب ندرة المياه وزيادة الاستهلاك.

ولفت الحصى إلي أن انخفاض سعر تكلفة تحليه مياه البحر كان مفاجئة وعكس ما هو شائع، موضحا أن زيارة اللجنة للمحطة جزء من دورها الرقابي، وأيضا للوقوف على المعوقات التي تواجه المصنع للمساعدة على حلها.

 

error: الموقع محمي