عاجل

“أرامكو” السعودية تستخدم المصافى المصرية للتكرير الملا: حقل "ظهر" بدء بـ 200 مليون قدم مكعب وسيرتفع لـ 350 قريبا

حقل ظهر

كتب حمادة ابوشنب

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الأحد،خلال أتصال هاتفى لوكالة “رويترز” أن «أرامكو السعودية» بدأت “نوفمبر” الماضي توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية. وأضاف أن إجمالي ما وردته أرامكو إلى مصر مليون برميل من الخام خلال الشهرين الماضي والحالي».

وقال الملا: سوف نتشاور مع الجانب السعودي مطلع عام 2018 على تقويم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودي في المصافي المصرية، وزيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقاً للجدوى الاقتصادية».حيث وافقت السعودية  في أبريل الماضي على تزويد مصر بـ700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهرياً لمدة 5 سنوات.

وأوضح الملا: إلى أن بدء التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق «ظُهر» يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 بليون قدم مكعبة يومياً.

وأرتفع إنتاج مصر من الغاز إلى نحو 5.1 بليون قدم مكعبة يومياً خلال العام الحالي2017، من 4.4 بليون عام 2016، وأضاف الملا: أنه تم فتح  بئرين من إجمالي 7 آبار فى حقل «ظُهر» وبدأ التشغيل التجريبي لمحطة المعالجة، حيث بدء الأنتاج بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يومياً على أن ترتفع في الأوقات الاحقه إلى 350 مليوناً».

وتستهدف مصر رفع إنتاج «ظهُر» بحلول  “يونيو” المقبل إلى أكثر من بليون قدم مكعبة، كما تسعى إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثاً وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال عام 2018.وذلك مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية الذي تتولاه شركة «بي بي».

وتأتي تصريحات الملا بعد الإعلان أمس عن بدء التشغيل التجريبي لحقل «ظُهر» الذي اكتشفته «إيني» الإيطالية عام 2015 وتقدر احتياطاته بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

 

 

error: الموقع محمي