الصحة: إطلاق الخطوط الارشادية لعلاج مرضي الكوليسترول

وزارة الصحة- ارشيفية

كتب: هانى علاء

أعلنت وزارة الصحة والسكان ، بالتعاون مع فريق عمل من اساتذة القلب المصريين، عن اطلاقها لأول مرة الخطوط الإرشادية المصرية لعلاج مرضى الكوليسترول لتناسب عوامل الخطورة الخاصة بالمرضى المصريين، وذلك بالتزامن مع اطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر الكوليسترول وامراض القلب تحت شعار ” قلبك حياتهم “.
وقالت د. علا خير الله مديرة وحدة الامراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان ان وزارة الصحة تحرص على رفع كفاءات الخدمات الطبية المقدمة من خلال المستشفيات العامة والمركزية وعلي الاخص الخدمات المقدمة للمصابين بإمراض مزمنة، مشيرة الى ان امراض القلب تشكل المسبب الرئيسي للوفيات في مصر بنسبة تصل الي 46% من اجمالي الوفيات ويعد مرض ارتفاع نسبة الكريسترول والدهون بالدم احد اهم عوامل الخطورة المسببة للإصابة بأمراض القلب لتصلب الشرايين.
وأكدت على ان احد اهم ركائز تقديم خدمة صحية ذات جودة هو الاعتماد على ادلة علمية حديثة و موحدة لعلاج مرض ارتفاع الكوليسترول، والدهون بالدم .
وأوضحت انه تم الاستعانة بعدد من اساتذة الجامعات المتخصصة لوضع دليل مبسط لتشخيص وعلاج مرض ارتفاع الكريسترول والدهون بالدم طبقا لأحدث الادلة العالمية وبما يتوافق مع الظروف البيئية والمجتمعية القومية ليتم تقيمها وتدريب الاطباء عليها.
ومن جانبه قال د. أشرف رضا أستاذ امراض القلب كلية طب جامعة المنوفية ورئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين EAVA ، ان متوسط أعمار المصابين بأزمات القلب فى مصر اقل من النسب العالمية، وغالبا يعود ذلك الى نمط الحياة غير الصحى من ناحية وعدم ممارسة الرياضة، وتناول الأغذية غير الصحية من ناحية أخري..
وأشار الى ان الأساتذة والأطباء المشاركون في تلك الحملة قاموا بصياغة توصيات مصرية للمريض المصري تناسب البيئة المصرية، وقد تم في هذه التوصيات استعراض احدث الأبحاث العالمية في هذا الاطار والتنويه بالأساليب الحديثة اللازمة لتشخيص هذا المرض والطرق المنيعة لعلاجه في مراحل مبكرة منعا لحدوث المضاعفات الخطيرة المترتبة على ترك ارتفاع الدهون والكوليسترول دون علاج.

error: الموقع محمي