رياضةسلايدر

صلاح وكوبر والمنتخب.. رفعوا رأس الفراعنة على عرش أفريقيا



تقرير/ سارة أحمد وياسمين إبراهيم

كان اليوم الذي نال فيه محمد صلاح ، نجم منتخب مصر وليفربول  الانجليزي، جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2017 ،  هو يوم البطولات والانجازات ، لمصر وكل المصريين ، حيث عمت الفرحة جموع المصريين بالداخل والخارج ، وسهر الجميع  في سعادة واحتفالات، حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي ، حيث هيمنت مصر على جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ” الكاف” لعام 2017  وفازت بثلاث جوائز لأول مرة في تاريخها.

فقد كان هذا اليوم هو فوز الفرعون المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017 ، كما فاز المنتخب الوطني الأول بجائزة أفضل منتخب قومي على مستوى  القارة السمراء ، فيما كسر الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني الأول  النحس الذي لازمه سنوات طويلة، ليفوز بجائزة أحسن مدير فني ، للمنتخبات الأفريقية الوطنية ، ليحصد المصريون 3 جوائز من مجموع  4جوائز، دخلت مصر فيها ، حيث كان تقدمت مصر بملف النادي الأهلي ، في جائزة أفضل نادي في إفريقيا ، إلا أن الوداد المغربي هو الذي فاز بها .

” المسار ” تستعرض في هذا الملف ، هذه الانجازات ، وردود الأفعال حولها :-

فاز النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2017، فى حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم  “الكاف”، الذى أقيم ، في العاصمة الغانية أكرا.

وأصبح صلاح ثاني لاعب مصري يفوز بالجائزة بعد الكابتن  محمود الخطيب، لاعب النادي الأهلي السابق ورئيس مجلس إدارته الحالي، وحققها عام 1983، وكان اسمها جائزة الكرة الذهبية الإفريقية وتقدمها مجلة فرانس فوتبول، الفرنسية.

وحسم  صلاح لاعب ليفربول، البالغ من العمر  25 عاما، الجائزة بعد منافسة مع زميله في الفريق ساديو ماني من السنغال، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ لاعب بروسيا دورتموند.

وقال صلاح عقب إعلان لجائزة، “كان لي شرف المنافسة مع لاعبين عظيمين، وتحق الحلم هذا العام وكان حلما غير مسبوق”.

وأضاف :”استمتعت بوقتي مع منتخب مصر وفريقي روما وليفربول، ووصلنا لكأس العالم بعد 28 عاما”.

وأضاف قائلا  :”بالنسبة لي هذه جائزة كبيرة ولحظة خاصة لي في تاريخي المهني، وأهدي الجائزة لكل أطفال أفريقيا وفي مصر، وأقول لهم لا تتوقفوا عن الحلم وعن تصديق حلمكم”.

يذكر أن  صلاح قد فاز في ديسمبر الماضي بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي بعد تصويت شارك فيه عدد قياسي من المصوتين.

وتفوق صلاح على كل من اللاعب الجابوني بيير امريك أوباميانج والغيني نابي كيتا والسنغالي ساديو ماني والنيجيري فيكتور موزيس.

كما فاز مطلع يناير الجاري بجائزة الأسد الذهبي، لأفضل لاعب في أفريقيا التي تقدمها صحيفة “المنتخب” المغربية.

 النجوم يتحدثون عن الفرعون

رصدت “المسار” أبرز تعليقات نجوم الكرة ، الحاليين والسابقين ، على فوز صلاح بجائزة أفضل لاعبي في إفريقيا لعام 2017 ، فقال النجم الايفواري دروجبا ، إن محمد صلاح ، قد يصبح أحد نجوم” كأس العالم 2018 ، بينما هنأ الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، لاعب بروسيا دورتموند الألماني، صلاح بالجائزة وقال إنه “بالفعل يستحقها، لأنه لاعب استثنائي وأدى جيدا مع منتخب مصر ومع فريق ليفربول في الدوري الإنجليزي”.

وعلى المستوى  العربي، فقد بادر محمد أبوتريكة لاعب الأهلي السابق، ومنتخب مصر بالتهنئة، قائلا :”ألف مبروك لنجم العرب وفخرهم محمد صلاح جائزة أحسن لاعب أفريقي موسم استثنائي علي الصعيد الجماعي والفردي والقادم أفضل إن شاء الله.”

وقال أحمد حسن “كوكا” لاعب منتخب مصر وسبورنينج براجا البرتغالي”مبروك يا حبيبي ، تستاهل كل حاجه حلوة”

أما وائل جمعة لاعب المنتخب والأهلي السابق فقد قال: “مبروك محمد صلاح، دمت فخراً لمصر والعرب.”

وتحدث محمد إبراهيم لاعب الزمالك الذي لعب بجوار صلاح في منتخب الشباب بكأس العالم 2011، قائلا: “مبروك لمصر أفضل منتخب وأفضل مدرب وأفضل لاعب، و يارب دايماً مصر فى العالى.”

وأبدى محمود عبد المنعم “كهربا” سعادته بالجوائز التي حصدها ممثلي مصر: “ألف مبرووك لبلادنا مصر أفضل منتخب وأفضل مدرب وأفضل لاعب.”

وقال محمد ناجي “جدو”: “صلاح أفضل لاعب فى إفريقيا ٢٠١٧ مبروك.. حبيبى وعقبال أفضل لاعب فى العالم أن شاء الله.

بينما توقع عصام الحضري، حارس مرمى المنتخب الوطني ، أن ينال صلاح جائزة أحسن لاعب في كأس العالم 2018 .

 

“موما ”  في عيون الصحافة  العربية والأوروبية

أفردت وسائل الأعلام العربية، والأوربية  مساحات واسعة للحديث عن تتويج النجم المصري محمد صلاح المحترف فى نادى ليفربول الانجليزي، بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017.

وقال  موقع “البطولة” المغربي:  “محمد صلاح يخلف رياض محرز كأفضل لاعب إفريقي لعام 2017″، وقال إن محمد صلاح دخل التاريخ من أوسع أبوابه، بعدما بات أول لاعب مصري يعانق تلك الجائزة منذ محمود الخطيب أسطورة الكرة المصرية والرئيس الحالي للنادي الأهلي الذى توج بها عام 1983.

وأضاف، أن محمد صلاح نجح فى الحفاظ على مستواه الفني والتهديفي طوال عام 2017، مع منتخب مصر وروما الايطالي وليفربول الانجليزي، لينتزع لقب أفضل لاعب في إفريقيا.

فى حين قالت صحيفة “الهداف” الجزائرية، أن جائزة أفضل لاعب فى إفريقيا هي تتويج لمشوار محمد صلاح المميز في عام 2017، بعدما قاد منتخب مصر للصعود إلى مونديال 2018 فى روسيا، بالإضافة إلى تألقه مع ليفربول بمسابقتي الدوري الانجليزي الممتاز “البريميرليج” ودوري أبطال أوروبا.

أما صحيفة “الشروق” الجزائرية، فقالت أن محمد صلاح قدم عروضاً رائعة في عام 2017، منحته الأفضلية فى سباق الحصول على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، متفوقاً على السنغالي ساديو ماني والجابوني أوباميانج.

وأضافت الصحيفة، “محمد صلاح ساهم بقوة فى صعود منتخب مصر لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون وكأس العالم 2018 فى روسيا، كما سجل 23 هدفاً وصنع 6 أهداف أخرى مع ليفربول، ليتربع على عرش أفريقيا خلفاً للجزائري رياض محرز”.

وأشادت صحيفة “الرياض” السعودية، قائلة:  “صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2017″، مشيرة إلى أن اللاعب المصري نجح في الحصول على الجائزة للمرة الأولى فى مسيرته الرياضية، كما يعد ثاني لاعب مصري يحصد تلك الجائزة بعد محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وعلى الصعيد العالمي ، فقد اهتمت الصحافة الأوروبية بفوز محمد صلاح جناح فريق ليفربول الانجليزي بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2017.

حيث أبرزت الصحافة فوز الفرعون  المصري بالجائزة، وأفردت صفحات مطولة من أجل الحديث حول اللاعب الشاب.

ففي انجلترا ذكرت جريدة “الدايلي ميل” في  تقريرها حول الجائزة بأن صلاح استحق لقب الأفضل داخل إفريقيا بعدما حسم المنافسة مع ساديو ماني وأوباميانج لصالحه بالحصول على 118 صوتا.

وتابعت الجريدة بأن اللاعب المصري قدم موسما للمتعة بقميص فريق روما ومن بعده قميص ليفربول الذي انضم له مطلع الموسم الجاري.

أما جريدة “ميرور”  فقد وصفت بداية صلاح مع ليفربول باللامعة في حياته المهنية، ولفتت النظر إلى إحرازه 22 هدفا حتى الآن بقميص الريدز، بالإضافة إلى قيادته للفراعنة لمونديال روسيا.

أما جريدة “الإندبندنت”  فقد أكدت أن صلاح قدم موسما تاريخيا سيظل عالقا في الذاكرة، فقد قاد الفراعنة لنهائي الكان، والتأهل للمونديال، وسجل أهدافا حاسمة بقميص منتخب مصر وروما ومن بعده ليفربول.

وقالت جريدة “الماركا”  الإسبانية  عن صلاح “أنه أول مصري يصعد على المنصة منذ صعود أبوتريكة عليها عام 2008 وحصوله على المركز الثاني.

 5 أسباب وراء حصول ” أبو مكة”  على الجائزة

لم يأت فوز الفرعون المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017 من فراغ وإنما تضافرت عوامل وأسباب كثيرة ، في تحقيق هذا اللقب الذي يعتبر الأفضل في تاريخ مصر على مدار الثلاثين عاما الماضية.

” المسار” تستعرض أهم الأسباب التي أدت إلى تحقيق هذا الإنجاز، الكبير، في السطور التالية : 

حقق محمد صلاح العديد من النجاحات سواء على الصعيد الجماعي أو الفردي خلال عام 2017، حيث قاد منتخب مصر للصعود إلى نهائى كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بالجابون مطلع العام الحالي بعد غياب ثلاث دورات متتالية، كما قاد “الفراعنة” للصعود إلى بطولة كأس العالم التى تستضيفها روسيا الصيف المقبل بعد غياب دام 28 عاماً، وسجل محمد صلاح خمسة أهداف في التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال، ليلعب دوراً حاسماً في صعود منتخب بلاده لبطولة كأس العالم.

ولم تتوقف إنجازات محمد صلاح عند هذا الحد، بعدما سجل 15 هدفاً وصنع 11 هدفاً أخر في النسخة الماضية من مسابقة الدوري الإيطالي “الكالتشيو” الذى يشتهر بقدراته الدفاعية ليقود روما إلى احتلال المركز الثاني المؤهل مباشرة لدور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أوروبا، كما سجل مع روما 19 هدفاً بجميع المسابقات ليكون الهداف الثاني لنادي العاصمة الإيطالية الموسم الماضى بعد البوسنى دجيكو، قبل أن ينتقل لصفوف ليفربول الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة مقابل 42 مليون يورو بجانب 8 ملايين يورو “حوافز”، ليصبح أغلى لاعب عربي وإفريقي حتى الآن.

وبعد مرور نحو 6 أشهر على انضمام محمد صلاح لصفوف ليفربول، أصبح الهداف الأول للفريق بجميع المسابقات برصيد 19 هدفاً، كما يتصدر “الفرعون المصري” قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” برصيد 13 هدفاً متفوقاً بفارق هدف وحيد على أقرب منافسيه هاري كين لاعب توتنهام.

كما نجح محمد صلاح في تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم أسطورة النادي روبي فاولر، بعدما سجل 9 أهداف في أول 12 مباراة مع ليفربول ببطولة الدوري.

ورفع محمد صلاح رصيده من الأهداف إلى 19 فى 24 مباراة خاضها بقميص ليفربول، بجميع المسابقات الإنجليزية والأوروبية، وهو نفس عدد الأهداف التى سجلها مع روما الإيطالي فى الموسم الماضى لكن فى 41 مباراة.

ونجح محمد صلاح فى التسجيل بآخر خمس مباريات خاضها مع ليفربول بملعب “آنفيلد”، فيما ساهم فى 16 هدفا فى أول 16 مباراة مع “الريدز” بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز “البريميرليج”، حيث سجل 13 هدفًا وصنع 3 أهداف أخرى.

منتخب الفراعنة الأقوى بعد 7 سنوات عجاف 

عاد منتخب مصر الأول ، بعد غياب استمر سبع سنوات منذ ، كأس الأمم الأفريقية 2010 ، التي توج بها ، ليظهر على ساحة  البطولات والانجازات، ليفوز بجائزة أفضل وأقوى منتخب في إفريقيا ، لعام 2017 ، متفوقا على منتخبات الكاميرون ونيجيريا.

وتسلم الجائزة  عن المنتخب الوطني ، المهندس هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم،  جائزة أفضل منتخب ، من الاتحاد الأفريقي.

وجاء تفوق المنتخب الوطني بعد عدة انجازات حققها ،على رأسها على الإطلاق ، صعوده لمونديال كأس العالم 2018 بروسيا ، وسبق وان وصل لنهائي كأس الأمم الأفريقية ، مطلع فبراير الماضي ،  فضلا عن النتائج الجيدة التي حققها في مشوار تصفيات كأس العالم .

كوبر يفك النحس

بعد سنوات طويلة عاني فيها الأرجنتيني هيكتور كوبر ، من النحس الذي لازمه ، حصل على جائز الاتحاد الإفريقي لكرة لأقدم ” الكاف” كأفضل مدرب في قارة أفريقيا 2017، بعدما نجح فى قيادة الفراعنة لنهائي أفريقيا والتأهل لكاس العالم فى روسيا بعد غياب 28 عامًا.

وأعرب هيكتور كوبر، المدير الفنى لمنتخب مصر، عن سعادته البالغة بتتويجه بجائزة أفضل مدرب فى قارة أفريقيا، على حساب كل من الحسين عموتة مدرب الوداد المغربى، وجيورنو روهر مدرب منتخب نيجيريا.

وقال كوبر: “أنا سعيد جداً لحصولى على هذه الجائزة لمصر إنها نتاج لعمل جميع أعضاء الفريق وأنا سعيد لكل اللاعبين وكل مجموعة عملى ولـ “صلاح” بشكل خاص وأشكركم جميعاً”.

الرئيس يهنئ المصريين بالجوائز الثلاثة

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الشعب المصري ،  بفوز كل من اللاعب محمد صلاح ، والمنتخب الوطني ، والأرجنتيني هيكتو كوبر ، وحصدهم أغلب جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في عام  2017 .

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، في تصريحات صحفية ، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعرب عن خالص تهنئته للشعب المصري على حصاد مصر لجوائز كرة القدم الإفريقية، بحصول المنتخب الوطني لكرة القدم على جائزة أفضل فريق في إفريقيا انعكاسا للمستوى المتميز الذي ظهر به خلال عام 2017، وفوز ابن مصر البار اللاعب محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في إفريقيا، والذي أصبح مثلا يحتذى به في الإخلاص والاجتهاد والتمثيل المشرف لبلدنا العزيز مصر في المحافل الدولية.

وأعرب الرئيس السيسي عن عظيم امتنانه وتقديره لدور محمد صلاح كنموذج لشباب مصر الواعد الطامح لتحقيق ذاته، وإثبات جدارته بتمثيل وطنه.

وفي السياق ذاته ، هنأ الرئيس السيسي المدير الفني للمنتخب الوطني المصري لكرة القدم هيكتور كوبر على فوزه بجائزة أفضل مدير فني في إفريقيا.

وأكد الرئيس استمرار الدولة في تقديم الدعم للرياضة والرياضيين لرفع اسم مصر عاليا في كافة المحافل الرياضية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى