ننشر تفاصيل لقاء وزير الكهرباء بسفير قبرص بالقاهرة

اجتماع وزير الكهرباء بسفير قبرص

كتب/ علاء عزت

تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية وتفعيلاً لسياسة الحكومة التى تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمى للطاقة فى منطقة شرق المتوسط فى ضوء ما نملكه من إمكانيات فى هذا الصدد ، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص ، وفى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى، استقبل صباح اليوم الإثنين الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة سفير قبرص بالقاهرة ورئيس شركة Euro Africa  ، بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء .

أكد الدكتور شاكر على الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى حتى تكون  مصر بعد محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأشار شاكر إلى  مذكرة التفاهم التى تم توقيعها  بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركةAfrica International  Euroالقبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، حيث يهدف المشروع إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى  بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأشاد سفير قبرص بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات .

وأضاف رئيس شركة Euro Africa  أن هذا المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالإتحاد الأوروبى، فضلاً عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية .

وأشار إلى أهمية مد كابل كهربائى بحرى وما يحققه من فوائد لخطة مصر الإستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الثلاثة دول فضلاً عن تحقيق مزايا لهم أخذاً فى الاعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الطاقة وعلى الأخص التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً للتنمية الحالية فى قطاع الطاقة ، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وتم خلال الإجتماع الإتفاق على التنسيق بين الجانبين لإتاحة البيانات والمعلومات اللازمة لسرعة على إستكمال دراسات جدوى الربط لأهمية هذا المشروع التاريخى .

 

error: الموقع محمي