أخبار وتقاريرسلايدرطيران

تصريحات وردية وموعد مجهول.. الغموض يحيط بعودة السياحة الروسية



كتب/ مروان محمد

مازال الغموض يحيط بعودة السياحة الروسية إلى مصر، بعد طول انتظار، وانقطاع دام لأكثر من عامين، إثر تحطم طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الروسية كوجاليم آفيا فوق سيناء فى عام 2015.

ولم يتم، حتى الآن، حسم مسألة العودة رغم التصريحات المتبادلة لمسئولي البلدين، والتي أعطت أكثر من موعد لذلك، دون جدوى. في العاشر من فبراير الماضي، أُعلن عن استعداد المطارات الروسية والمصرية لاستقبال أولى الرحلات بين موسكو والقاهرة، حيث أكد وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، أن الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو ستُستأنف يوم 20 من فبراير الماضي.

كما أعلن مصدر روسي مسئول لوكالة الأنباء الروسية “تاس”، أن الخطوط الجوية فى مصر وروسيا ستنتهى قريبا من جميع الإجراءات اللازمة للتحضير لإطلاق الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو. وكانت وكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، أعلنت أن شركة الطيران المصرية “مصر للطيران” أعدت التصاريح اللازمة لشركة الطيران الروسية “أيروفلوت” فى مطار القاهرة لاستئناف الرحلات الجوية مرة أخرى.

وأوضحت الوكالة الروسية نقلا عن مصدر، أن روسيا لم تسلم الجانب المصرى بعد التصاريح فى المطارات الروسية لشركة الخطوط الجوية المصرية.

وأكدت لاريسا أخانوفا، مسئولة فى شركة “تيزتور” روسيا المتخصصة فى السياحة، أن الشركة تستعد لتطوير برنامج جديد للرحلات السياحية إلى مدينة الإسكندرية، مشيرة إلى أنها طارت إلى الغردقة عبر مدينة مينسك البيلاروسية، ولكنها قضت معظم الوقت فى القاهرة لفهم فوائد البرنامج فى العاصمة المصرية.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد وقع فى 4 يناير 2018 مرسومًا بشأن استئناف الرحلات الجوية إلى القاهرة. ثم أكدت مصادر بمصر للطيران أن الشركة تسلمت مكتبها فى روسيا تمهيداً لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو، وفقاً للبروتوكول الموقع بين وزير الطيران المدنى شريف فتحى ونظيره الروسى.

وأضافت المصادر، أن الشركة فى انتظار استلام الموافقات الأمنية والتصاريح اللازمة بإقلاع وهبوط الطائرات من السلطات الروسية، مؤكدة جاهزية الشركة لاستئناف الرحلات. وأخيرًا، وضعت إدارة مطار “دوموديدوفو” في موسكو في جدول الحركة الجوية بدء رحلات “مصر للطيران” بين موسكو والقاهرة اعتبارا من 18 مارس الجاري. ووفقا لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم “الاثنين” عن المعطيات الموجودة على موقع المطار، فإن الرحلات بين العاصمتين ستكون 3 مرات في الأسبوع. وكانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق أن مصر

وافقت على وجود خبراء أمن روس في مطار القاهرة لتأمين الرحلات الجوية إلى موسكو.

وتوقفت حركة الطيران بين روسيا ومصر عقب سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء في نوفمبر من عام 2015 ، ما أدى إلى مقتل 217 سائحًا روسيًّا وسبعة أفراد طاقم كانوا على متنها. وأكدت السلطات الروسية أنه تم إسقاطها في عمل إرهابي.

من جانبه، أكد السفير المصرى فى روسيا إيهاب نصر، أنه ينتظر عودة الطيران بين موسكو والقاهرة ليكون على متن الطائرة الأولى التى ستقلع من روسيا إلى مصر. ووفقا لما قاله السفير للصحفيين ونشرته وكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، قبل أسابيع، فإن الحكومة الروسية والمصرية كانت قد أعطت “الضوء الأخضر” لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة من 1 فبراير 2018.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى