أخبار وتقاريرسلايدرمنوعات

مفاجأة.. 400 ألف مصري تعرضوا لـ”عض الكلاب” في 2017.. والوفيات 65



كتب: إبراهيم ابواليسر

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن عدد “حالات العقر” الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة خلال العام الماضي بلغ 398 ألف حالة، موضحا أن 65 حالة إصابة انتهت بالوفاة.

ورصد التقرير ارتفاع فى عدد حالات العقر الآدمية بسبب الكلاب الضالة خلال الأربعة أعوام الماضية بإجمالى مليون و392 ألف حالة، منهم 231 حالة وفاة خلال الفترة من 2014 وحتى 2017، موضحا أن حالات العقر لعام 2014 بلغت 300 ألف حالة، وارتفعت إلى 324 ألف حالة عام 2015، ثم ارتفعت إلى 370 ألف حالة عقر عام 2016، حتى بلغت 398 ألف حالة العام الماضى.

وأكدت مصادر لـ”المسار ” أن الهيئة خاطبت وزارة الزراعة من خلال تقرير أرسلته أليها توضح فيها  أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة مكافحة لمرض السعار، من خلال عدة محاور للمكافحة تبدأ بتحصين الحيوانات فى المناطق الأكثر تعرضا للإصابة، بالإضافة إلى تحصين “الحيوانات المعقورة” والمخالطة والمؤكد إيجابية البؤرة بها مجانا.

وذكر التقرير أنه “تم تنفيذ قوافل بيطرية إرشادية لتوعية المربين بالتحفظ على حيواناتهم داخل أماكن لا تدخلها الكلاب الضالة والبرية والإبلاغ الفوري عن حالات العقر، ومكافحة الكلاب الضالة والحيوانات الأخرى الحاملة للفيروس في مناطق الإصابة”.

وتزامن ذلك مع تقرير  أصدرته الإدارة المركزية للصحة العامة والأمراض المشتركة بهيئة الخدمات البيطرية  جاء فيه أنه  لا يمكن تحصين الماشية ضد ” السعار”، حيث لا توجد دولة فى العالم تحصن جميع حيوانات المزرعة ضد السعار إلا فى المناطق الأكثر تعرضا للإصابة أو فى البؤر الإيجابية.

وأوضح التقرير  أنه يتم حماية الحيوان المعقور عند اكتشاف تعرضه للعقر من حيوان مصاب بالسعار، من خلال تحصينه بـ5 جرعات مرة كل أسبوع، وتحصين الحيوانات بمناطق الاشتباه مرة واحدة كأحد الإجراءات الوقائية”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى